الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1-فهم أسباب التنمرالمدرسي . 2-تفسير أشكال التنمر المدرسي . منهج الدراسة: سوف تستخدم الباحثة في هذه الدراسة أحد أنواع المناهج الكيفية(منهج السرد القصصى ومنهج النظرية المجذرة) عينة الدراسة: الباحثة طبقت الدراسة على 163 من التلاميذ (64تلميذ،99تلميذة) النتائج : 1-أشارت النتائج إلي إن التنمر المدرسي كان نتيجة لرد العدوان،حيث كانت هي أعلى تكرار في الجدول.(سواء لعينة الأولاد والبنات)،حيث كان الأولاد (115)،وكان فى عينة البنات(103). 2-جاء العدوان على الزميل أو زملاء ثانى أعلى تكرار في الجدول،حيث كان الأولاد بتكرار(37) ، حيث كان العدوان على زميلةأو زملاء لعينة البنات بتكرار (33) 3-كان العدوان اللفظى ثالث أعلى تكرار، ولكن كان العدوان اللفظى للبنات أعلى من الأولاد ،حيث كان للأولاد بتكرار(29)،وكان العدوان اللفظى للأولادبتكرار(21). 4-كان التنمر المدرسي بسبب الهزار في عينة الأولاد بتكرار (29)، الهزارفي عينة البنات بتكرار (28). بينما جاءت باقى التكرارت للتنمر المدرسي : 5-كان العدوان على مليكة الطعام أو الماءفي عينة الأولاد بتكرار (12)، العدوان على مليكة الطعام أو الماءفي عينة البنات بتكرار (4) 6-كان العدوان دموى عنيف في عينة الأولاد فقط وكان بتكرار ( 20). 7-جاء العدوان دفاع عن زميل أو زملاء في عينة الأولاد بتكرار (21)، جاء العدوان دفاع عن زميلأوزملاء في عينة البنات بتكرار(12). 8-جاء العدوان ضد الاستاذ في عينة الأولاد بتكرار (14)، العدوان ضد الاستاذ في عينة البنات بتكرار (3) 9-كان العدوان الجماعى في عينة الأولاد بتكرار (26)،العدوان الجماعى في عينة البنات بتكرار (3) 10-جاء العدوان على ممتلكات الأستاذ في عينة الأولادفقط بتكرار(2). 11-هزار قلب عدوان دموى كان في عينة الأولاد فقط وكان بتكرا ر (19). 12-جاءت المشاكسة في عينة الأولاد فقط وكانت بتكرار (1) 13-كان العدوان على الاخرين في عينة البنات فقط بتكرار (3) 14- العدوان بدون سبب واضح في عينة الأولاد بتكرار (11)،كان العدوان بدون سبب واضح في عينة البنات بتكرار (5) |