Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحسين أوضاع المعلمين تحت الاحتلال رؤية مستقبلية لتطوير أدوار نقابات المعلمين فى فلسطين /
الناشر
سهيل أحمد حسن الهندى :
المؤلف
سهيل أحمد حسن الهندى
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
300 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحسين أوضاع المعلمين تحت الاحتلال و تطوير أدوار نقابات المعلمين فى فلسطين: من خلال وضع رؤية مستقبلية لنقابات المعلمين: و استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى و المنهج الإثنوجرافيى: و الاستبانة أداةً لجمع البيانات من عينة البحث التى تكونت من (1065) معلماً (80) مشرفاً يعملون فى قطاع التعليم الحكومى ووكالة الغوث: و اقتصرت الدراسة على معلمى و مشرفى وكالة الغوث و معلمى و مشرفى وزارة التربية و التعليم فى محافظات قطاع غزة. أهميةالدراس: الأهمية النظرية ارتباط الدراسة الحالية بأوضاع المعلمين الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلى باعتبار أن المعلم الفلسطينى يشكل طوق النجاة لشعبه نحو التحرير و الخلاص من المحتل. إلقاء الضوء على ما تقدمه الخبرات و التجارب العملية العالمية فى مجال أدوار نقابات المعلمين. عرض لأهم الموجهات الفكرية التى أدت إلى تكوين نقابات المعلمين فى فلسطين: فى فترات زمنية مختلفة. توضيح الدور الجديد لنقابات المعلمين فى توفير حياة مهنية و الارتقاء بالمستوى الحياتى لجمهور المعلمين. الأهمية التطبيقية. قد تفيد نتائج الدراسة الحالية المؤسسات التى تعمل فى ميدان التعليم كوزارة التربية و التعليم أو دائرة التربية و التعليم بوكالة الغوث فى رصد واقع نقابات المعلمين و تزويدهم بوجهات نظر المعلمين حول أدوار نقابات المعلمين. تقييم الجهود المبذولة من قبل النقابات للنهوض بفئة المعلمين و خدمة قضاياهم و الكشف عن الإيجابيات و أوجه القصور فى الأنشطة و البرامج المطبقة حالياً و أساليب تنفيذها من منظور علمى يسهم بشكل موضوعى فى تطويرهم. قد تكشف الدراسة عن بعض المعوقات التى تحول دون قيام نقابات المعلمين بدورها كاملاً تجاه المعلمين. تقدم الدراسة تصوراً مقترحاً قد يفيد فى تطوير واقع دور النقابات تجاه المعلمين و آليات تحقيق هذا الدور