Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية الخرائط المفاهيمية فى تنمية مهارات الفهم الاستماعى والقرائي لدى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعليم /
الناشر
مروة شعبان عبدالحكيم محمود :
المؤلف
مروة شعبان عبدالحكيم محمود
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
173ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الفهم الإستماعى والقرائى لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعليم من خلال استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم :وقد استخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبى: وتكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ من الصف السادس الإبتدائى المعاقين عقليا القابلين للتعليم :من مدرسة العنانى للتربية الفكرية التابعة لإدارة البدرشين التعليمية بالجيزة: واستخدمت الباحثة فى هذه الدراسة مقياس الفهم الإستماعى (إعداد الباحثة) : ومقياس الفهم القرائى(إعداد الباحثة): وبرنامج قائم على استراتيجية خرائط المفاهيم (إعداد الباحثة).وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق داله احصائياً بين متوسطات رتب درجات التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعليم قبل وبعد تطبيق استراتيجية خرائط المفاهيم على مقياس مهارات الفهم الإستماعى فى اتجاه القياس البعدى. وجود فروق داله احصائياً بين متوسطات رتب درجات التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعليم قبل وبعد تطبيق استراتيجية خرائط المفاهيم على مقياس مهارات الفهم القرائى فى اتجاه القياس البعدى. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعليم فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الفهم الإستماعى فى اتجاه القياس التتبعى. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعليم فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الفهم القرائى فى اتجاه القياس التتبعى .