![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تُعد هذه الدراسة : دراسة وصفيـة : حيث تهدف فى الأساس إلى معرفة دور البرامج الحوارية السياسية التى تُعرض على القنوات الفضائية المصرية : ومدى تشكيل معارف ومفاهيم الشباب الجامعى المصرى نحو القضايا السياسية المعاصرة التى تحدث فى مصر خلال فترتى (30 يونية 2011م إلى 30 يونية 2013م). - قام الباحث بأجراء دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعى المصرى والذى بلغ قوامها ”399 طالب وطالبة” من أربع جامعات مصرية هى (القاهـرة {u٢٠١٣} طنطـا {u٢٠١٣} 6 أكتوبر {u٢٠١٣} بنى سويف). قد تمت الدراسة فى إطار منهج المسح الإعلامى بالعينة . - كانت عينة الدراسة الميدانية للشباب الجامعى المصرى هى العينة العشوائية الطبقية البسيطة بأسلوب التوزيع المتساوى. - قد أستخدم الباحث استمارة الاستبيان باعتبارها أداه لجمع البيانات والمعلومات . وكانت أهم النتائج كما يلى : 1- بلغت نسبة من يشاهدون القنوات الفضائية التليفزيونية بصفة دائمة 39.8% من جملة الطلاب والطالبات عينة الدراسة 49.1% منهم من الذكور مقابل 50.9% من الإناث. 2- بلغت نسبة 37.8% من الطلاب والطالبات {u٢٠١٣}عينة الدراسة- الذين يعتمدون على البرامج الحوارية في التليفزيون المصرى فقط للحصول على الأخبار والأحداث المصرية منهم 51.6% من الذكور: و48.4% من الإناث . 3- ذكرت عينة الدراسة الذين يرون أن البرامج الحوارية تغيرت بعد الثورة وحتى الفترة الحالية ذكروا عدة أسباب كان على رأسها (أكثر متابعة للأحداث الداخلية) بنسبة 43% : و(أكثر شمولاً وتنوعاً) بنسبة 22.3% : و(تواصل مستمر للأوضاع مع الدول الخارجية) بنسبة 11.7%. 4- أظهرت نتائج الدراسة صحة الفرض المتعلق بوجود علاقة ذات دالة إحصائية بين طلاب الجامعات الحكومية وطلاب الجامعات الخاصة عينة الدراسة على مقياس تعرضهم للبرامج الحوارية . 5- ثبت نتائج الدراسـة وجود علاقة ذات دالة إحصائية بين الذكور والإناث عينة الدراسة من الشباب الجامعى المصرى على مقياس كثافة التعرض للبرامج الحوارية المقدمة عبر الفضائيات المصرية |