Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المعارض الدولية في تسويق المقصد السياحي المصري /
المؤلف
غازي، أحمد رجب أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد رجب أحمد غازي
مشرف / نانسي محمد فوزي
مشرف / محمد أحمد أبوشوق
مناقش / محمد محمد فراج
الموضوع
Qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
133 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 133

from 133

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
تعد المعارض والمؤتمرات الدولية من الأحداث الهامة والفاعلة في نقل صورة إيجابية عن المقاصد السياحية، ولما كانت الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات ذات دور مشارك بشكل واسع في مثل هذه الفعاليات الدولية، لذلك كان هناك حاجة كبيرة للاستفادة من هذه المشاركات في تسويق المقصد السياحي المصري.
تكمن أهمية الدراسة في التعرف على الواقع والدور الذي تقوم به المعارض الدولية التي تشارك فيها الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات في تسويق المقصد السياحي المصري، وكذلك التعرف على أهم المعوقات التي تواجهها أو تحد من دورها في تسويق المقصد السياحي المصري، وكيف يمكن تعظيم الاستفادة من المعارض الدولية في تسويق منتجات وخدمات المقصد السياحي المصري، أما عن أهداف الدراسة فكانت كالتالي: تحديد الدور الحالي للهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات في تسويق المقصد السياحي المصري من خلال المعارض الدولية التي تشارك فيها، التعرف على مدى فاعلية وحجم الدور المأمول لهذه المعارض الدولية التي تشارك فيها الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات في تسويق المقصد السياحي المصري، تحديد الأدوات والوسائل والاستراتيجيات التسويقية التي يمكن للهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات الاعتماد عليها لتفعيل وزيادة وتعظيم دور المعارض الدولية التي تشارك فيها في تسويق المقصد السياحي المصري، التعرف على المعوقات التي تحول دون أو تحد من دور فاعل للهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات في تسويق المقصد السياحي المصري من خلال المعارض الدولية التي تشارك فيها وسبل التغلب عليها.
أما عن فرضيات الدراسة فكانت كالتالي: يوجد دور واضح وفاعل في الوقت الراهن للمعارض الدولية التي تشارك فيها الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات في تسويق المقصد السياحي، توجد مجموعة من المعوقات التي تحد من أو تحول دون زيادة وفاعلية دور الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات في تسويق المقصد السياحي المصري، تساعد المشاركة في المعارض الدولية في بناء صورة واتجاه إيجابي نحو المقصد السياحي المصري والتي قد تؤثر في اتخاذ الزوار قرارهم بزيارة مصر.
واعتمدت الدراسة على المنهج النوعي qualitative method لتحقيق اهدافها من خلال اجراء مجموعة من المقابلات الشخصية مع مسئولي الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات ومسئولي الهيئة المصرية للتنشيط السياحي ومديري بعض الشركات السياحية للوقوف على أهمية المعارض الدولية في التسويق السياحي وكذلك الجهود التسويقية المبذولة وأهم التحديات التي تواجه هذه الهيئات والشركات في استخدام المعارض الدولية للتسويق للمقصد السياحي المصري بفعالية.
أما عن الإطار العام للدراسة: فتتكون الدراسة من خمسة فصول، الفصل الأول: مقدمة الدراسة ويشمل استعراضاً لمشكلة الدراسة، تساؤلاتها، أهدافها، أهميتها، فروضها، محدداتها، وكذلك مجتمع وعينة الدراسة وطرق جمع البيانات ومنهج الدراسة، الفصل الثاني: المعارض وأنواعها ومتطلباتها، والتسويق للمقاصد السياحية، ودور المعارض في التسويق للمقصد المصري، الفصل الثالث: منهجية الدراسة، الفصل الرابع: الدراسة الميدانية، الفصل الخامس: نتائج وتوصيات الدراسة.
وكانت أهم النتائج أنه لا يوجد دور فاعل في الوقت الراهن للمعارض التي تشارك فيها هيئة المعارض في تسويق المقصد السياحي المصري، توجد مجموعة من المعوقات تحول دون فاعلية دور الهيئة في تسويق المقصد السياحي المصري، المشاركة في المعارض الدولية تساعد على بناء صورة إيجابية للمقصد السياحي وهو ما سيحفز الكثير من زوار المعرض الذين لديهم القدرة المالية بأن يضعوا في خطتهم المستقبلية زيارة المقصد السياحي المصري.
 أما عن أهم التوصيات فكانت ضرورة وجود بروتوكول تعاون بين هيئة المعارض وهيئة التنشيط والاتحاد العام للغرف السياحية والتنسيق فيما بينهم وعمل خطة فيما يخص المشاركة في المعارض التي تشارك فيها أو تنظمها هيئة المعارض بالخارج، المزيد من الاهتمام بتصميم وديكور الجناح المصري واختيار مكان مناسب للجناح حتى يمثل عامل جذب للزوار، أن تقوم هيئة المعارض بالتعاون مع الملحق التجاري المصري إن لم يوجد ملحق سياحي بالتنسيق مع وزارة السياحة بهذه الدول للحصول على قائمة بالشركات السياحية المتخصصة في السياحة الخارجية ودعوتهم وعمل سيمينار لهم والإعلان عن مشاركة شركات السياحة المصرية في هذه المعارض، قيام هيئة تنشيط السياحة بتغذية هذه المعارض بمواد دعائية متنوعة عن مصر تتناسب مع كل سوق، توفير تغطية إعلامية مناسبة.