![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لخفض اللاكسيثيميا لدي الأطفال ضعاف السمع في مرحلة رياض الأطفال ، وقد تكونت عينة الدراسة من(19) طفل وطفلة (13 من الذكور ،6 من الاناث) من مرحلة رياض الأطفال بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع ، وجمعية رعاية الصم والبكم بمدينة المنيا ، تتراوح أعمارهم ما بين (4-8) سنوات، ويتراوح مستوي السمع ما بين ( 40-56) ديسيبل حسب المقياس السمعي الطبي، وقد تم تطبيق مقياس تشخيص اضطراب اللاكسيثيميا (إعداد الباحثة) ، وتطبيق مقياس الذكاء غير اللفظي إعداد (فايزة السيد، 2009) والبرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي (إعداد الباحثة) , وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي في خفض اللاكسيثيميا لدي الأطفال ضعاف السمع في مرحلة رياض الأطفال، كما انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: توعية أولياء الأمور باضطراب اللاكسيثيميا الموجود لدي أطفالهم وكيفية المساهمة في خفض الاضطراب والتعامل معه، والاهتمام بعمل دورات مستمرة لمعلمات رياض الأطفال والمشرفات والأخصائيات والمسئولين عن رعاية الأطفال ضعاف السمع لمواكبة كل ما هو جديد في تخصصهم. الكلمات الافتتاحية : برنامج إرشادي عقلاني انفعالي - اللاكسيثيميا - الأطفال ضعاف السمع . مرحلة رياض الاطفال |