الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى قيادة التغيير في المعاهد الأزهرية في ضوء نموذج جون كوتر، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفيلوصف وتحديد الظواهر الموجودة في قطاع المعاهد الأزهرية بشكل واقعي؛ حيث يتناسب هذا المنهج مع طبيعة البحث،وقد تم تصميم استبانة من إعداد الباحث، وأثبتت نتائج البحث حاجة المعاهد الأزهرية إلى قيادة التغيير، حيث جاء محور القدرة المؤسسية بعدد(36) عبارة بمتوسط مرجح (1.9938)، وهي درجة منخفضة في المرتبة الثانية، وجاء محور الفاعلية التعليمية بعدد(24) عبارة بمتوسط مرجح (2.0281)، وهي درجة متوسطة في المرتبة الأولى، وتم تناول ترتيب كل مجال من مجالات هذه المحاور في ضوء درجة تحققه من وجهة نظر أفراد عينة البحث، ثم ترتيب واقع عبارات كل مجال من مجالات محاور البحث في أداة البحث، وأخيرًا بيان بفاعلية التصور على استجابات أفراد عينة البحث،ومِنْ ثَمَّ أوصى البحث بإعادة النظر فيما يخص مجالات محور القدرة المؤسسية ومجالات محور الفاعلية التعليمية في ضوء خطوات نموذج جون كوتر. |