![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تلعب الأفكار اللاعقلانية دوراً كبيراً في نمط تفكير المراهق المتلعثم بشكل يمثل له اضطراب في التواصل مع الأخرين بشكل سليم لذا إستهدفت الدراسة الحالية التعرف علي أثر برنامج قائم علي الارشاد العقلاني الانفعالي السلوكي في تحسين الذكاء الإنفعالي لدي المراهقين المتلعثمين ,حيث تم تطبيق البرنامج علي عينة قوامها (20) طالباً وطالبة من المراهقين المتلعثمين ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (14-16) عام بمتوسط عمر زمني (14.75 ) , وانحراف معياري (0.6537) ,ومعاملات ذكائهم تراوحت ما بين (90-110) ,وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين وهما مجموعة تجريبية قوامها ( 10 ) طلاب بمتوسط عمر زمني (14.70) وانحراف معياري(0.6325) و (10) طلاب كمجموعة ضابطة من المراهقين المتلعثمين بمتوسط عمر زمني (14.8) وانحراف معياري (0.6749) والذين لديهم انخفاض في مستوي الذكاء الانفعالي , وتم استخدام مجموعة من الأدوات مثل أداة قياس شدة اللجلجة (تعريب وإعداد / سيد أحمد البهاص , ۲۰۱۰) ، واستمارة دراسة حالة الفرد المتلعثم (إعداد / إيمان كاشف , 2010 ) ،ومقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة (تعريب وتقنين صفوت فرج ,2011) ، مقياس الذكاء الانفعالي للمراهقين المتلعثمين ( إعداد / الباحث) ، استبيان الأفكار اللاعقلانية للمراهقين المتلعثمين ( إعداد / الباحث) ، البرنامج الإرشادي العقلاني الإنفعالي السلوكي للمراهقين المتلعثمين ( إعداد / الباحث) وقد أسفرت نتائج الدراسة إلي فعالية البرنامج الإرشادي العقلاني الإنفعالي السلوكي في تحسين الذكاء الإنفعالي لدي المراهقين المتلعثمين ، لذلك يوصى الباحث بضرورة تناول البرامج المختلفة للتعامل مع المراهقين المتلعثمين حتي يحدث لهم التوافق النفسي والاجتماعي مع الأخرين وتزداد ثقتهم بأنفسهم ويرتفع مستوى الطموح لديهم ويتقبلون ذواتهم بشكل سليم ويصبح للحياة لديهم معنى وتصبح شخصياتهم أكثر نضجاً . الكلمات المفتاحية: التلعثم - الذكاء الانفعالي - الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي – المراهقين . |