![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي التاكد من فاعلية استخدام البروفَيل النفسي التربوي (PEP3) في تشخيص وتقييم شدة الاضطراب لحالات الأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة بهدف الوصول إلي تقييمات تشخيصية دقيقة من أجل إعداد البرامج المناسبة للأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهم وبين الأطفال العاديين، وتكونت عينة البحث من عدد (50) طفل وطفلة مقسمين إلي (25) من الأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، و(25) طفل وطفلة من الأطفال العاديين، تراوحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات، واشتملت أدوات البحث علي: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل”Raven”، مقياس الملف النفسي التربوي(PEP3)، قائمة كونرز المعدلة نسخة الوالدين (”Conner’s Parent Rating Scales Revised”(CTRS-R:L) واستخدمت الباحثة في البحث المنهج الوصفي، وأسفرت النتائج عن: 1- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد مقياس الملف النفسي التربوي وذلك وفقًا لطبيعة العينة: (الأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، والأطفال العاديين) في إتجاه الأطفال العاديين”. 2- ” تختلف شكل الصفحة النفسية للأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة عن شكل الصفحة النفسية للأطفال العاديين”. مما يشير إلي فاعلية استخدام البروفَيل النفسي التربوي (PEP3) في تقييم الاضطرابات النمائية لحالات تشتت الانتباه وفرط الحركة لدي الأطفال |