الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مُلخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين التدفق النفسي وإشباع الحاجات النفسية الأساسية لدى المتفوقين والعاديين في التحصيل الدراسي ، والكشف عن قدرة التدفق النفسي على التنبؤ بإشباع الحاجات النفسية الأساسية ، والفروق بين المتفوقين دراسيًا والعاديين في كل من التدفق النفسي وإشباع الحاجات النفسية الأساسية ، وكذلك الفروق التي ترجع إلى النوع في متغيرات الدراسة. فُروض الدراسة : بُناءً على الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة صيغت فروض الدراسة الحالية على النحو التالي : 1 - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين التدفق النفسي وإشباع الحاجات النفسية الأساسية ( الاستقلالية ، والكفاءة ، والانتماء ) لدى كل من المتفوقين والعاديين في التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة أفراد عينة الدراسة الحالية. 2- يمكن التنبؤ بإشباع الحاجات النفسية الأساسية من درجة التدفق النفسي لدى كل من المتفوقين والعاديين في التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة أفراد عينة الدراسة الحالية. 3- توجد فروق في التدفق النفسي وِإشباع الحاجات النفسية الأساسية بين المتفوقين والعاديين في التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة أفراد عينة الدراسة الحالية. 4 - توجد فروق في التدفق النفسي بين ذكور وإناث كل من المتفوقين والعاديين في التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة أفراد عينة الدراسة الحالية. 5 - توجد فروق في إشباع الحاجات النفسية الأساسية بين ذكور وإناث كل من المتفوقين والعاديين في التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة أفراد عينة الدراسة الحالية . عينة الدراسة : تكونت العينة الأساسية للدراسة الحالية من (303) مفحوص منهم (152) من المتفوقين دراسيًا موزعين على : (76) متفوقين ذكور، و(76) متفوقات إناث، و (151) من العاديين موزعين على : (75 ) ذكور، و (76) إناث من العاديين في التحصيل الدراسي، بمتوسط عمري (89 . 20) ، وانحراف معياري( 57. 0) ، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية من بعض أقسام كلية الآداب بجامعة سوهاج ( الفلسفة ، وعلم النفس ، واللغة الفرنسية ، واللغات الشرقية ، والاعلام ) وفق عدد من الضوابط والشروط تمثلت فيما يلي: 1- في عينة المتفوقين : حصول الطالب على امتياز أو جيد جدًا بنسبة 80% فأكثر في العام الدراسي السابق . 2- في عينة العاديين في التحصيل الدراسي : حصول الطالب على تقدير مقبول بنسبة من 50 % إلى 64 % في العام الدراسي السابق . 3– أن تشمل العينة كلًا من الذكور والإناث، وذلك لاهتمام الطالبة بإجراء مقارنة وفق متغير النوع. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الطالبة المنهج الوصفي الارتباطي والأدوات : 1- مقياس التدفق النفسي / إعداد آمال عبد السميع باظة ( 2011 ) 2- مقياس إشباع الحاجات النفسية الأساسية / إعداد ديسي وريان (1999 ) الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة : 1- المتوسط – الانحراف المعياري . 2- معامل الارتباط المستقيم لـ بيرسون . 3- معامل ألفا كرونباخ. 4- اختبار ” ت T. test ”. 5- تحليل الانحدار البسيط والمتعدد. نتائج الدراسة : توصلت نتائج التحليلات الإحصائية لبيانات الدراسة إلى ما يلي : 1- وُجِدَ ارتباط موجب دال إحصائيًا بين التدفق النفسي وإشباع الحاجات النفسية الأساسية: الأبعاد ، والدرجة الكلية لدى المتفوقين دراسيًا والعاديين ، باستثناء بُعد نسيان الذات والزمان والمكان أثناء الانشغال بالعمل فلم يوجد ارتباط دال إحصائيًا بينه وإشباع الحاجات النفسية الأساسية : الأبعاد والدرجة الكلية لدى عينة العاديين ، كما أنه لم يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين بُعد الشعور بالمتعة والدافعية أثناء الأداء وبُعد إشباع الحاجة إلى الكفاءة لدى عينة العاديين . 2- تنبأ التدفق النفسي بإشباع الحاجات النفسية الأساسية : كل من الأبعاد والدرجة الكلية . 3- وُجِدَت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتفوقين دراسيًا والعاديين في التدفق النفسي وإشباع الحاجات النفسية الأساسية تجاه المتفوقين دراسيًا ، باستثناء بُعد الأداء بتلقائية والسيطرة على اتخاذ القرارات وإجراء التعديلات فلم توجد فروق ذات دلالة احصائية فيه بينهما. 4- وُجِدَت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في التدفق النفسي: الأبعاد والدرجة الكلية تجاه الذكور باستثناء بُعد وضوح الهدف من ممارسة العمل أو النشاط وقابليته للتحقق فلم توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيه لدى عينة المتفوقين دراسيًا ، ولم توُجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة العاديين في التدفق النفسي : الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية باستثناء بُعدي وضوح الهدف من ممارسة العمل أو النشاط وقابليته للتحقق، والأداء بتلقائية والسيطرة على اتخاذ القرارات وإجراء التعديلات فقد وجدت فروق ذات دلالة احصائية ، فيهما تجاه الإناث. 5- وُجِدَت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في التدفق النفسي تجاه الذكور لدى عينة المتفوقين دراسيًا ، بينما لم تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية في إشباع الحاجات النفسية الأساسية : الدرجة الكلية والأبعاد باستثناء بعد الانتماء فقد وُجِدَت فروق ذات دلالة إحصائية فيه تجاه الإناث لدى عينة العاديين . |