Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح باستخدام الـ IPad في تحسين تعلم مفاهيم الرياضيات وأداء العمليات الحسابية البسيطة لدي تلاميذ متلازمة داون بالمرحلة الابتدائية بمدراس الدمج /
المؤلف
محمد، عبير خيري إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / عبير خيري إسماعيل محمد
مشرف / محمد إبراهيم الباقيري
مشرف / علاء المرسى أبو الريات
مناقش / ناجي ديسقورس ميخائيل
مناقش / عبد الجواد عبد الجواد بهوت
الموضوع
المعوقون- تعليم. الرياضيات- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدي فاعلية برنامج باستخدام الـ iPad في تحسين تعلم مفاهيم الرياضيات والعمليات الحسابية البسيطة لدي تلاميذ الصف الثاني الابتدائي من ذوي متلازمة داون، ولتحقيق أغراض الدراسة فقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية (من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمنطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت من ذوي متلازمة داون).
وتكونت عينة الدراسة من (12) طالب وطالبة من ذوي متلازمة داون والملتحقين بمدارس الدمج في وزارة التربية دولة الكويت منطقة الأحمدي التعليمية، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية وبواقع (6) طالباً وطالبةً لكل مجموعة.
كما تم بناء برنامج تدريبي باستخدام الـ IPad.ويتكون البرنامج من 40 جلسة بتاريخ 15/9/2019 بواقع أربع جلسات أسبوعية، مدة كل جلسة (35 دقيقة) واستمر تطبيق الدراسة عشر أسابيع حتى تاريخ 21/11/2019.
ولقياس فاعلية البرنامج التدريبي، تم تطبيق اختبار مفاهيم الرياضيات والعمليات الحسابية البسيطة كاختبار قبلي على أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، وبعد انتهاء تطبيق البرنامج تم تطبيق الاختبار كاختبار بعدي، وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخدام الأساليب التالية من خلال برنامج الاحصاء SPSS.V21 وهي المتوسطات الحسابية. واختبار ”مان ويتنى” للمجموعتين المستقلتين Mann-Whitney Test. واختبار ”ويلكوكسون” للمجموعتين المرتبطتين Wilcoxon Ranks Test. ومربع إيتا لقياس حجم التأثير. وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مفاهيم الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار العمليات الحسابية البسيطة لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار مفاهيم الرياضيات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار العمليات الحسابية البسيطة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
وأوصت الدراسة بإجراء مزيداً من الدراسات والأبحاث في مجال استخدام الـ IPad في مجال التعليم والتعلم، وخاصة في تدريس الرياضيات لذوي الحاجات الخاصة وخاصة ذوي متلازمة داون.