الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج إرشادى قائم على المهارات الاجتماعية في تنمية التوافق الإجتماعى لدى عينة مكونة من 16 طالب وطالبة من التلاميذ المدمجين (ن = 16 ) ويتراوح العمر الزمنى من(9-12)بمتوسط عمرى(11,3) وانحراف معيارى (65,) الملتحقين بمدرسة كفر الشيخ على إدارة كفر الزيات التعليمية ،محافظة الغربية؛والذين تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين هما: المجموعة التجريبية والتي طبق عليها جلسات البرنامج الإرشادى وتتكون من 8 أفراد ،والمجموعة الضابطة وتتكون من 8 أفراد ولم تتلق اى جلسات إرشادية،وتمثلت أدوات الدراسة في:مقياس التوافق الإجتماعى للتلاميذ المدمجين، البرنامج الإرشادى القائم على المهارات الاجتماعية لتنمية التوافق الإجتماعى لدى التلاميذ المدمجين،واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة مثل المتوسط الحسابى والإنحراف المعيارى، ومعامل الإرتباط بيرسون،معادلة ألفا كرونباخ، واختبار مان – ويتنى، واختبار ويلكوكسون وأسفرت الدراسة عن مجموعة النتائج أهمها فعالية البرنامج الإرشادى القائم على المهارات الاجتماعية في تنمية التوافق الإجتماعى لدى عينة من التلاميذ المدمجين. الكلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية – التوافق الإجتماعى – الدمج |