الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنميةالصمود النفسيفي غياب الأب في المرحلة الابتدائية، وأجريت الدراسة علي عينة مكونة من(42) تلميذا وتلميذةفي غياب الأب في المرحلة الابتدائية تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية قوامها (21) تلميذا وتلميذة ، ومجموعة ضابطةقوامها (21) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم وفق طريقة العينة العشوائية الطبقية من الصف الرابع والسادس الابتدائي بمدرسة مجمع كرامة الشهداء بمحافظة الجيزةتراوحت أعمارهم بين (11.2) عام إلى (12.4) عام بمتوسط عمري قدره (11.8) عام وانحراف معياري قدره (0.7) عام.، وتم استخدامالمنهجشبهالتجريبي، كما تم استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن للذكاء (إعداد جون رافن، تعريب/ أحمد صالح،1989)،،ومقياس الصمود النفسي(إعداد/ الباحثة)، وأظهرت نتائج الدراسة:وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس الصمود النفسي وفي كل بعد من أبعاده لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في الدرجة الكلية لمقياس الصمود النفسي وفي كل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، بينما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس الصمود النفسي وفي كل بعد من أبعاده. الكلمات المفتاحية: (البرنامج الارشادي- عادات العقل- الصمود النفسي). |