الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المكونات المعرفية والأدائية لمهارات المونتاج التي يستخدمها الطلاب الدارسين بأقسام الاعلام التربوي، ومدى مساهمة برامج المونتاج المتاحة إلكترونياً على الشبكة في تنمية تلك المهارات، وكذا تحديد أبعاد المهارات الأدائية للمونتاج وهي (مهارة ضبط إعدادات البرنامج، تحرير الفيديو على الخط الزمنى Time Line، التحكم في سرعة اللقطات، تحرير ومعالجة الصوت، واستخدام مؤثرات الفيديو، إخراج الفيديو)، حيث تنتمي هذه الدراسة إلى دراسات العلاقات المتبادلة ، فقد اعتمدت الدراسة على استمارة استبيان على عينة قوامها (400) مفردة من طلاب الفرقة الثانية والرابعة قسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية بجامعات (المنصورة، الزقازيق، القاهرة، طنطا)، كما اعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة على عينة قوامها (35) من الذكور والإناث من طلاب الفرقة الثانية والرابعة قسم الإعلام التربوي. وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في الأداء المهارى للمونتاج الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي، حيث كانت قيمة (ت) دالة عند مستوى دلالة (0.001). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي ودرجات الملاحظة في الأداء المهارى للمونتاج الإلكتروني لصالح درجات الملاحظة، حيث كانت قيمة (ت) دالة عند مستوى دلالة (0.001). تشير النتائج أن هناك (%57.8) من أفراد العينة تنمى برامج المونتاج الإلكترونية مهارات المونتاج لديهم بدرجة كبيرة في الترتيب الأول، (%32.2) بدرجة متوسطة. |