الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي معرفة العلاقة بين المناعة النفسية والوجدانات الإيجابية والسلبية لدي الطلاب ضعاف السمع، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي التنبؤي، وتكونت عينة الدراسة من (123) طالبًا وطالبة (69 طالبًا)، (54 طالبة)، وتراوحت أعمارهم ما بين (14- 18) عامًا بمتوسط حسابي قدره (16,76)، وانحراف معياري (1,227)، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس المناعة النفسية إعداد عصام زيدان(2013) تطوير الباحثة، ومقياس الوجدانات الإيجابية والسلبية (إعداد الباحثة)، وأشارات النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيًا بين المناعة النفسية وكل من الوجدانات السلبية (القلق، والاكتئاب، والغضب، والملل، والتعب، والدرجة الكلية للوجدانات السالبة)، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين المناعة النفسية وكل من الوجدانات الإيجابية (الأمل، والحب، والرضا، والسعادة، والتسامح، والدرجة الكلية للوجدانات الإيجابية)، وكذلك وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لكلٍ من (الوجدانات الموجبة، والوجدانات السالبة) في التنبؤ بالدرجة الكلية للمناعة النفسية؛ ومن ثمّ توصي الدراسة الحالية بضرورة الإهتمام بالمناعة النفسية لدي الطلاب ضعاف السمع؛ لما لها من آثار إيجابية في تعزيز الوجدانات الإيجابية والحد من الوجدانات السلبية. |