الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي تنمية مهارات التفكير الإبداعي كأبعاد الثقافة الرقمية في مادة التاريخ من خلال بيئة تعلم إلكترونية تشاركية ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار لمهارات التفكير الإبداعي ومقياسا للثقافة الرقمية تم تطبيقها قبليا وبعديا (60 ) طالبا وطالبة للصف الأول الثانوي بمدرسة حسن كلبوش الثانوية المشتركة وتم تقسيمهما إلي مجموعتين تجريبية وضابطة وعدد كل مجموعة(30) طالبا وطالبة وكشفت النتائج عن وجود فرق دال احصائيا في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي كمقياس الثقافة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية التي درست المحتوي من خلال بيئة تعلم إلكترونية تشاركية وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ومنها توظيف بيئة التعلم الإلكترونية التشاركية في مناهج التاريخ في مراحل دراسية أخري، وضرورة عقد دورات تدريبية للطلاب المعلمين بالكليات لتدريبهم علي استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس، تقييم أداء المعلم مرتبطا باستخدامه وتفعيله لتقنيات التعليم الإلكتروني. |