Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل المشاركة المجتمعية في مواجهة بعض المشكلات الإدارية بالمدارس الابتدائية بمحافظة المنوفية /
المؤلف
إلهام حجازي علي رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / إلهام حجازي علي رمضان
مشرف / إيمان حمدي محمد عمار
مشرف / نعمة منور محسب خاطر
مناقش / منى محمد الحرون،
مناقش / ياسر ميمون عباس
الموضوع
التعليم الابتدائي- مصر. المدارس الابتدائية- مصر. المدارس- تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: وضع مجموعة من المقترحات الإجرائية اللازمة لتفعيل المشاركة المجتمعية في مواجهة المشكلات الإدارية في المدارس الابتدائية بمحافظة المنوفية، من خلال التعرف على الواقع الراهن للمشاركة المجتمعية في مواجهة المشكلات الإدارية بالمدارس الابتدائية، وتحديد المعوقات التي تحول دون إقامة مشاركة مجتمعية فعالة، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت استبانة على عينة تكونت من (648) من المديرين، والوكلاء، والمعلمين، وأعضاء بمجالس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدارس الابتدائية وأعضاء الجمعيات الأهلية وذلك بمركز أشمون محافظة المنوفية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن واقع(المشاركة المادية والعينية) و(المشاركة التنظيمية والمعلوماتية) لمجالس الأمناء والآباء والمعلمين في مواجهة المشكلات الإدارية بالمدارس الابتدائية في محافظة المنوفية قد تحققا بدرجة متوسطة، وأن واقع (المشاركة المادية والعينية)، و(المشاركة التنظيمية والمعلوماتية) للجمعيات الأهلية في مواجهة المشكلات الإدارية بالمدارس الابتدائية في محافظة المنوفية قد تحققا بدرجة منخفضة،كما كشف نتائج الدراسة عن وجود معوقات لتحقيق المشاركة المجتمعية تتعلق بالمدرسة،ومعوقات تتعلق بمجالس الأمناء والآباء والمعلمين،ومعوقات تتعلق بالجمعيات الأهلية، وجميعها تتحقق بتقدير متوسط، كما كشف نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة نحومجالي الدراسة لصالح الذكور، ولصالح مدارس الحضر.وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة نحو مجالي الدراسة تُعزى إلى متغيري المؤهل العلمي، والوظيفة.