Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على النمذجة والألعاب التعليمية لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية /
المؤلف
أحمد، منى عابد أبوشبانه.
هيئة الاعداد
باحث / منى عابد أبوشبانه أحمد
مشرف / إبراهيم محمد علي
مشرف / إيمان محمد جاد المولى خضيرة
مناقش / إبراهيم محمد محمد إبراهيم شعير
مناقش / عبدالحميد عبدالله عبدالحميد
الموضوع
التفكير. التعليم. التفكير - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (314 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى : تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس التربية الفكرية باستخدام برنامج مقترح قائم على النمذجة والألعاب التعليمية. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث، والدراسات، والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي ؛ بهدف التوصل إلى قائمة بمهارات التواصل اللفظي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس التربية الفكرية، وإعداد مقياس لمهارات التواصل اللفظي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس التربية الفكرية، وإعداد دليل المعلم لاستخدام البرنامج المقترح القائم على النمذجة والألعاب التعليمية، ثم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس التربية الفكرية بالمنصورة، وتقسيمهم إلى مجموعتين متكافئين، مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، ثم تطبيق مقياس مهارات التواصل اللفظي على المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية تطبيقًا قبليًا، ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح القائم على النمذجة والألعاب التعليمية ، ثم تطبيق مقياس مهارات التواصل اللفظي على المجموعة التجريبية، و المجموعة الضابطة تطبيقًا بعديًا، ثم إجراء المعالجة الإحصائية، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها : فعالية استخدام البرنامج المقترح القائم على النمذجة والألعاب التعليمية في تنمية مهارات التواصل اللفظي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس التربية الفكرية، وقد ظهر ذلك في مستوى آداء المجموعة التجريبية في المقياس البعدي لمهارات التواصل اللفظي المراد تنميتها، مقارنة بمستوى آداء المجموعة الضابطة في المهارات ذاتها. كما قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليه.