Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التقنيات والمؤثرات الجرافيكية فى تطوير
سينوغرافيا العروض المسرحية الراقصة
=
المؤلف
الورقى، آلاء السعيد بيومى.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء السعيد بيومى الورقى
مشرف / أحمد حسين عبد الجواد
مشرف / حسن محمد أبو النجا
مشرف / عمرو مصطفى عبيد
الموضوع
العروض المسرحية الراقصة - تطوير.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
250 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
22/2/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

من خلال خمسة فصول اتجه البحث إلى دراسة استخدام التقنيات والمؤثرات والبرامج الجرافيكية فى تطوير سينوغرافيا Scenography العروض المسرحية الراقصة.
بدأت الدراسة بفرضية بحثية تقول إن المصمم الجرافيكى خاصة فى ضوء استخدام البرامج والتقنيات الحديثة يلعب دوراً أساسياً فى الإخراج الجرافيكى خاصاً فى سينوغرافيا Scenography العرض المسرحى الراقص.
جاء الفصل الأول تمهيداً للدراسة وذلك من خلال عدد من المباحث هى مقدمة البحث ومحاور البحث حيث تناولت الدراسة إشكالية البحث ، وأهمية البحث وأهدافه والفروض البحثية والمنهج الدراسى الذى تطلبه الدراسة ثم مجال البحث وأدواته وحدوده الزمنية والمكانية، والدراسات السابقة العامة والخاصة، وقبلهم قائمة لأهم المصطلحات التى وردت فى البحث.
وجاء الفصل الثانى بعنوان المسرح وتطور اللغة البصرية، وفيه تناولت الدراسة من خلال خمسة مباحث هى: المسرح والدراما، فدرس البحث فيه المسرح وفنون العرض والمسرح ووسائل الإتصال من خلال إعداد الممثل وتدريبه من خلال إتجاهين: النظام الخيالى Imaginative System والنظام التقنى Technical System. ثم الديكور حيث تناولت الدراسة المفهوم والتطور الدلالى للديكور، والديكور من حيث الإضاءة، والمؤثرات الصوتية، والعناصر البصرية من إكسسوار وملابس والمناظر المسرحية والتصميم الجرافيكى. وجاء المبحث الثالث بعنوان المسرح والرقص، وفيه تناولت الدراسة الرقص وميتافيزيقية الحركة الدرامية، والتواجد فى الحركة، والرقص بين الإيقاع والإيقاعية، ثم الرقص بين الفطرة وعالم الفن. وجاء المبحث الرابع بعنوان جماليات الموسيقى، ودرسته الدراسة من خلال مباحث الإحساس بالنغم الموسيقى، والإيقاع فى الموسيقى، واللحن والنغم، والتوافق والتنافر، ثم الموسيقى والتلقى. ثم المبحث الخامس وفيه تناولت الدراسة تعريف المسرح الموسيقى من خلال الأوبرا Opera والأوبريت Operette والباليه Ballet والمسرح الصامت Pantomime والرقص الدرامى Drama Dance والمسرح الموسيقى Musical Theater، ثم تعريف مصطلح المسرح الموسيقى الضخم (الشامل) Mega Musial Theater وأهم العروض المسرحية الموسيقية ومسرح المخرج والمصمم الجرافيكى.
وجاء الفصل الثالث بعنوان المصمم الجرافيكى وسينوغرافيا Scenography العروض الراقصة، فى خمسة مباحث أساسية: جاء المبحث الأول بعنوان السينوغرافيا Scenography، المفهوم والتطور، وتناولت فيه الدراسة تعريف السينوغرافيا Scenography لغوياً وإصطلاحياً وإجرائياً. أما البحث الثانى الذى جاء بعنوان السينوغرافيا Scenography وتقنيات المشاهد الحركية، وفيه تناولت الدراسة تقنيات الفضاء المسرحى من خلال الفضاء الخالى Empty Space والفضاء التجريدى Abstract Space والفضاء الفانتستيكى Fantastic Space والفضاء الشاعرى Romantic Space والفضاء الباروكى Baroque Space والفضاء الكوريوجرافى Choreographic Space والفضاء التراثى Heritage Space ثم الفضاء المرجعى Referential Space. وجاء المبحث الثالث بعنوان تشغيل التقنيات السينوغرافية Scenographic Techniques ومكوناتها، فدرس فاعليات كل من الإضاءة والموسيقى والماكياج والأزياء والمناظر المسرحية وجماليات الممثل وجسد الممثل فى تشغيل سينوغرافيا Scenography العرض، وجاء المبحث الرابع الذى يدرس السينوغرافيا Scenography فى المسرح الراقص من خلال تعريف المسرح الراقص ومسرح الحركة، ثم المبحث الخامس الذى يدرس المونتاج السينوغرافى Scenographic Montage والتكنولوجيا الرقمية فى المسرح، ومسرح ما بعد الدراما.
وجاء الفصل الرابع تحت عنوان التكنولوجيا والتقنيات الجرافيكية الحديثة المستخدمة فى تطور العروض المسرحية، فى ثلاث مباحث، جاء الأول بعنوان الكمبيوتر جرافيك Computer Graphics (CG)، ثم دراسة الكمبيوتر جرافيك CG ومجالاته فدرس عملية النمذجة Modeling والإظهار Rendering وتحريك الصور Animation وتفاعل المستخدم User interaction والواقع الإفتراضى Virtual Reality ومعالجة الصور Image Processing والماسح ثلاثى الأبعاد 3D Scanning والتصوير بالكمبيوتر Computational Photography. ثم تناولت الدراسة تطبيقات الكمبيوتر جرافيك CG فدرست ألعاب الفيديو Video Games وأفلام الكرتون Cartoons والتأثيرات البصرية Visual Effects وأفلام الرسوم المتحركة Animated Films وتقنيات برامج الCAD/CAM والمحاكاه Simulation والصور الطبية Medical Imaging والتصور المعلوماتى Information Visualisaion. وفى المبحث الثانى الذى جاء بعنوان الصور المنتجة بالكمبيوتر Computer Generated Imagery ( CGI) تناولت الدراسة بشكل تفصيلى أكثر تكنولوجيا الواقع الإفتراضى Virtual Reality (VR) وأدوات التعامل معه فى مجال الرؤية والرؤية المجسمة، ثم تقنيات الواقع المعزز Augmented Reality (AR). أما المبحث الثالث فجاء بدراسة الواقع الإفتراضى ودوره فى سينوغرافيا Scenography العرض المسرحى والعرض المسرحى الراقص من خلال ما يسمى بالسينوغرافيا الإفتراضية Virtual Scenography وشاشات العرض وما يسمى بالتخطيط الإسقاطى Projection Mapping والتشكيل بالليزر Laser والهولوجرام Hologram وتقنية شبح البيبر Pepper’s Ghost Technique، والتشكيل بالديود الباعث للضوء Light Emitting Diode (LED) وعصا البكسل الجرافيكية Pixel Graphic Poi.
أما الفصل الخامس والأخير فجاء بعنوان الدور الوظيفى للبرامج الجرافيكية فى العروض المسرحية، وجاء فى ثلاثة مباحث: تناولت بعض برامج الواقع الإفتراضى VR والواقع المعزز AR، فدرست أنظمة التأيف Authoring Systems مثل برنامج لغة النمذجة فى الواقع الإفتراضى Virtual Reality Modeling Language (VRML) وبرنامج Eon Studio، والحزم البرمجية Toolkits مثل World ToolKits (WTK) و Minimal Reality Toolkit (MRTK) و Vizard Reality Software Toolkit (VIZ). ثم المبحث الثانى حيث درست برامج إنتاج ثلاثية الأبعاد الداعمة للواقع الإفتراضى مثل برنامج 3D Max، وبرنامج FreeForm Plus Software and the Phantom Technology، وبرنامج Maya، وبرنامج Cinema 4D، وبرنامج Tissue وبرنامج Mari وبرنامج After Effects. وجاء المبحث الثالث فى دراسة بعض برامج عروض التخطيط الإسقاطى Projection Mapping مثل برنامج MadMapper وبرنامج HeavyM، وبرنامج الرسم بالإضاءة Painting with Light (PWL)، وبرنامج MXWendler.
وإنتهت الدراسة بفصل تضمن أهم النتائج التى ركزت على تأكيد الفرضية البحثية التى قامت على الدور الرئيسى للمخرج المصمم الجرافيكى فى عروض المسرح، والمسرح الغنائى الراقص الحديث، بالإضافة إلى عدد من التوصيات التى طرحتها الدراسة من خلال إجراءاتها البحثية. هذا بالإضافة إلى قائمة المراجع العربية والمترجمة والإنجليزية والمراجع الإلكترونية.