Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي قائم على نظرية العلاج بالواقع في خفض التسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية/
المؤلف
محمد، حسين محمد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد السيد عبدالرحمن
مشرف / هيام جابر فتوح محمود
مشرف / هيام جابر فتوح محمود
مشرف / هيام جابر فتوح محمود
الموضوع
علم نفس
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
256ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

يعد التطور العلمي, والتقني, والحضاري الهائل أحد أبرز المؤثرات في العملية التربوية والأكاديمية بشكل عام حيث إن هذا التطور قد ترك مجموعة من الآثار السلبية والإيجابية على جوانب الحياة المختلفة لدى الطلاب وخاصة الجامعيين فتبدلت أهدافهم وتغيرت أولوياتهم كما اختلفت طرائق تعاملهم مع المهام الأكاديمية مما أدى إلى ظهور مشكلات تربوية تختلف كماً, وكيفاً عن تلك التي سادت في الماضي.
ومن بين هذه المشكلات كان التسويف الأكاديمي الذي يقصد به تأجيل البدء في المهمات التي ينوى الطالب في نهاية المطاف إنجازها مما ينتج عنه آثار سلبية تعيقه عن تحقيق أهدافه ومن هنا يرى الباحث ضرورة تنفيذ برامج إرشادية تهدف إلى خفض التسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة من أجل إعدادهم لأداء دورهم في خدمة أنفسهم وخدمة المجتمع وهذا ما سعت إليه الدراسة الحالية من توجيه الطلاب -عينة الدراسة الحالية لبرنامج إرشادي قائم على أسس ومبادئ العلاج بالواقع في ضوء نظرية الاختيار.
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي:
ما فعالية برنامج إرشادي قائم على نظرية العلاج بالواقع في خفض التسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1-هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس التسويف الأكاديمي والدرجة الكلية له؟
2-هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأبعاد مقياس التسويف الأكاديمي والدرجة الكلية له؟
3-هل تُوجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس التسويف الأكاديمي والدرجة الكلية له؟
أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:
1-التعرف على مدى انتشار التسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية.
2-التعرف على مظاهر انتشار التسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية.
3-التعرف على أسباب انتشار التسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية.
4-قياس مدى فعالية برنامج قائم على نظرية العلاج بالواقع في خفض التسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية.
أهمية الدراسة:
أ-الأهمية النظرية:
تتمثل الأهمية النظرية للدراسة الحالية فيما يلي:
1- تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية المرحلة العمرية فهي تركز على فئة طلاب الجامعة.
2- تقدم هذه الدراسة إطاراً نظرياً لمتغيرات الدراسة الحالية كي يتم الاستفادة بها من قبل الباحثين, والقائمين على العملية التعليمية.
ب-الأهمية التطبيقية:
يمكن أن تسهم الدراسة الحالية فيما يلي:
1- يمكن الاستفادة من البرنامج الإرشادي لطلاب الجامعة في الحد من ظاهرة التسويف الأكاديمي لديهم.
2- يمكن الاستفادة من مقياس التسويف الأكاديمي- الذي تم إعداده من قبل الباحث في هذه الدراسة- في الكشف عن مستوى درجات طلاب الجامعة في التسويف الأكاديمي.
مصطلحات الدراسة الإجرائيةٍ:
البرنامج الإرشادي Counseling program
يعرفه الباحث إجرائياً في الدراسة الحالية: بأنه مجموعة من الخطوات مُحدَدَة الزمان والمكان والمصممة وفق أسس علمية ذات أهداف واضحة ترشد الفرد إلى السلوك السوي.
العلاج بالواقع Reality Therapy
يعرفه (William Glasser): بأنه طريقة علاجية تركز على السلوك الحالي وتعميق مبادئ المسئولية مستخدمة منهجاً خاصاً يقوم على مبادئ التدريب والتعليم , ويهدف إلى مساعدة المسترشد في تحمل المسئولية في تلبية حاجاته دون أن يؤذي ذاته, أو الآخرين.
ويعرفه الباحث في الدراسة الحالية: بأنه أسلوب علاجي يعتمد على مبادئ نظرية الاختيار لجلاسر يهدف إلى مساعدة الأفراد على فهم الواقع والشعور بالمسئولية من أجل إشباع حاجاتهم بطريقة مسئولة.
واستخدم الباحث في هذه الدراسة العلاج بدلاً من الإرشاد لأنه يتعامل مع اضطراب سلوكي وهو (التسويف الأكاديمي).
التسويف الأكاديمي Academic Procrastination
يعرفه الباحث في الدراسة الحالية: بأنه سلوك ذاتي إرادي يتمثل في تأجيل الطالب البدء في أداء المهام الأكاديمية المكَلَّف بها -والمتفقة مع قدراته- إلى نهاية الوقت المطلوب؛ مدفوعًا بمشاعر النفور, أو التمرد, أو الخوف من الفشل المصحوب –أحياناً- بنقص المبادرة الذاتية, والثقة المفرطة في قدرته على إنجاز تلك المهام في وقتها المحدد رغم إدراكه للنتائج السلبية المترتبة على هذا التأجيل مما يعزز لديه الانسحاب الأكاديمي, وتوقع الفشل في النهاية.
فروض الدراسة:
من خلال الاطلاع على الأطر النظرية ونتائج الدراسات السابقة تم صياغة فروض الدراسة الحالية على النحو التالي:
1- توجد فروق ذات دلالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس التسويف الأكاديمي والدرجة الكلية له.
2- توجد فروق ذات دلالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأبعاد مقياس التسويف الأكاديمي, والدرجة الكلية له.
3-لا توجد فروق ذات دلالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس التسويف الأكاديمي والدرجة الكلية له.
محددات الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بالمحددات التالية:
أولاً: المحددات البشرية:
اعتمد الباحث في الدراسة الحالية على المنهج التجريبي على عينة من 20 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق ممن حصلوا على الإرباعي الأعلى على درجات مقياس التسويف الأكاديمي(إعداد: الباحث) ممن تتراوح أعمارهم بين (20-21) عاماً ًبمتوسط عمري (20,3) عاماً, وانحراف معياري (0,96) عاماً, وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (10) طلاب وأخرى ضابطة (10) طلاب, وقد طُبقت عليهم الأدوات الآتية:
1-مقياس التسويف الأكاديمي (إعداد: الباحث).
2-البرنامج الإرشادي القائم على العلاج بالواقع (إعداد: الباحث).
ثانياً: المحددات المكانية:
تم تطبيق الدراسة الحالية في كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية.
ثالثاً: المحددات الزمانية:
تم تطبيق أدوات الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022م.