Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معايير جودة الأنشطة اللاصفية بالمعاهد الأزهرية /
المؤلف
نصره، أحمد محسن مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محسن مصطفى نصره
مشرف / سمير عبدالحميد علي
مشرف / رأفت سعيد هنداوي
باحث / أحمد محسن مصطفى
الموضوع
الترويح.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

تهدف الدراسة إلى وضع معايير لجودة الأنشطة اللاصفية بالمعاهد الأزهرية بجمهورية مصر العربية وأستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة وقد تم إجراء هذه الدراسة حيث تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية حيث تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية حيث تم اختيار عدد (۳۰) مدرسة ومعهد من جمهورية مصر العربية بنسبة 10% من إجمالي عدد المدارس والمعاهد البالغ (٣٠٤) الذين ينطبق عليهم نظام الجودة حتى تاريخ ۲۰۱۸/۵/۳۱ بجمهورية مصر العربية. كما تم اختيار القائمين على الجودة بالطريقة العشوائية حيث تم اختيار عدد (۲۳۸) قائم على الجودة بنسبة %۱۱.۲% من إجمالي عدد أعضاء الجودة بجمهورية مصر العربية البالغ (۲۱۲۸) وقد أسفرت الدراسة عن وضع معايير للأنشطة اللاصفية بالمعاهد الأزهرية بجمهورية مصر العربية وكانت من أهم النتائج:
-عدم وجود أهداف مناسبة للأنشطة اللاصفية وعدم وجود خطه أيضا.
-عدم وجود مقياس محدد للطلاب للتعرف على قدراتهم بعد التعرض للأنشطة اللاصفية ومعرفة إلي أي مدي تم تأثرهم بهذه الأنشطة.
-وجود فروق دالة إحصائيا تشير إلى عدم توافر الأدوات والأجهزة وسوء توزيع المخصصات المالية على الأنشطة والحوافر على المشرفين.
-عدم وجود المسئولين الأكفاء والمؤهلين وعدم تنظيم دورات ثقل للاضطلاع على كل ما هو جديد.
-يوجد قصور في الممارسات الإدارية للمسئولين عن ا الأنشطة اللاصفية.
-عدم وجود مهارات لدى التلاميذ تمكنهم من الاستثمار الأمثل بالأنشطة.
-أشارت النتائج إلى إقبال التلاميذ على ممارسة النشاط الرياضي أكثر من الأنشطة الأخرى .
-غياب المشاركة المجتمعية وتطوير البيئة عن أهداف الأنشطة اللاصفية.
-عدم الدراية الكافية بأداره الأنشطة اللاصفية من خلال التخطيط - التنظيم- التوجيه - الرقابة).
-عدم وجود قياس للأداء الدوري بالشكل الكافي للوقوف على المشكلات التي تواجهه تنفيذ آليات وأهداف وخطه الأنشطة اللاصفية.
-تمثلت أهم دوافع الممارسة في الشعور بالسعادة .