الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: خفض إدمان الإنترنت لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية من خلال برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات الضبط الذاتي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) طالباً من طلاب الصف الثاني الإعدادى للعام الدراسي2020/2021 م , تم تقسيمهم إلى مجموعتين: - المجموعة التجريبية (10) طلاب. - المجموعة الضابطة (10) طلاب. أدوات الدراسة :تتضمن أدوات الدراسة ما يلى : - مقياس إدمان الانترنت إعداد Young , K ( 1998) الذي قام بترجمته وتقنينه على البيئة العربية عبد الناصر , عامر (2011). - البرنامج الإرشادي القائم علي استراتيجيات الضبط الذاتي. (إعداد / الباحث) الأساليب الإحصائية: - اختبار مان ويتني Mann- Whitney. - اختبار ويلكوكسون Wilcox on . نتائج الدراسة: كشفت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على استراتيجيات الضبط الذاتي في خفض إدمان الانترنت لدي طلاب المرحلة الإعدادية واستمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية:Key Words برنامج إرشادي counseling program استراتيجيات الضبط الذاتي self-control strategies المرحلة الإعدادية preparatory stage. |