Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الخرائط الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المهارات الأساسية للخريطة لدي طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت /
المؤلف
دشتي، محسن حسن غلوم حسين.
هيئة الاعداد
باحث / محسن حسن غلوم حسين دشتي
مشرف / ممدوح محمد عبد المجيد
مشرف / موسي فتحي عتلم
مناقش / أحمد إبراهيم شلبي
مناقش / خميس محمد خميس
الموضوع
الخرائط. الجغرافيا. التعليم الإبتدائي- الكويت. التعليم- وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
151 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية استخدام الخرائط الجغرافية الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخريطة الأساسية لدى طلبة الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت،وقد تم استخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة (قبلي –بعدي) لملائمته ومناسبته لطبيعة موضوع البحث وأهدافها وتساؤلاتها، وقد بلغ قوام عينة البحث (60) طالباً بالصف التاسع بالمرحلة المتوسطة في منطقة الاحمدي التعليمية بدولة الكويت، وتم تقسميهم إلى مجموعتين ضابطة وأخرى تجريبية ، وبلغ قوام العدد في كل مجموعة (30) طالبًا0
وقد تم تطبيق اختبار مهارات الخريطة الأساسية قبلياً على المجموعتين للتحقق من تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم بعد ذلك تم التدريس لطلاب المجموعة التجريبية باستخدام الخرائط الإلكترونية، أما طلاب المجموعة الضابطة فقد تم التدريس لهم بالطريقة المعتادة، وقد أسفرت نتائج البحث عنفاعلية استخدام الخرائط الجغرافية الالكترونية في تنمية المهارات الأساسية للخريطة لدى طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.وفي ضوء ما أسفرت عنه البحث من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية:
(الخرائط الجغرافية الالكترونية - المهارات الأساسية للخريطة – المرحلة المتوسطة بدولة الكويت).