Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الذهنية باستخدام تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
عاشور، صفاء صبحى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء صبحى محمد عاشو
مشرف / سميرة أحمد قنديل
مناقش / نعمة مصطفى رقبان
مناقش / منى عبد الرزاق ابو شنب
الموضوع
الاطفال بطيئو التعلم. التكنولوجيا- خدمات المعلومات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
192 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

الهدف من الدراسة: كان الهدف من الدراسة الحالية هو إلى معرفة مدى فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الذهنية باستخدام تكنولوجيا التعليم لفئة من الأطفال المعاقين ذهنيًا و القابلين للتعليم والتى يتراوح معامل ذكائهم من 55 – 75 لمساعدتهم للاعتماد على أنفسهم فى القيام ببعض المهام والمهارات اللازمة فى حياتهم اليومية.
أجريت الدراسة على (80) طفل معاق ذهنيًا قابل للتعلم وتتراوح اعمارهم من (4- 7) سنة من الجنسين بمحافظة المنوفية، كما تم تطبيق عينة الدراسة التجريبية حيث تم اختيارها من العينة الأساسية للدراسة بطريقة عمدية غرضية لتنفيذ البرنامج التدريبي على الأطفال المعاقين الذين ينتمون إلى مستوى مهاري منخفض لهم ( أقل رباع أدنى ) الصغير حيث بلغ عددهم (30) طفل معاق ذهنيًا قابلين للتعلم من الذكور والإناث بمركز رعاية التابع لجمعية رسالة بشبين الكوم محافظة المنوفية، وذلك نتيجة استجابتهم على أدوات الدراسة واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة التي اشتملت على اختبار رسم الرجل لقياس نسبة ذكاء أطفال العينة و استمارة البيانات العامة للطفل المعاق ذهنيًا واستمارة استبيان تنمية المهارات الحياتية واستمارة الملاحظة أثناء تطبيق البرنامج للعينة التجريبية والبرنامج التدريبي المعد لتنمية المهارات المختلفة ( العناية بالذات – التواصل الاجتماعي – التواصل اللغوي ) للطفل المعاق ذهنيًا وقابل للتعليم بواسطة الحاسب الآلي.
أهم نتائج الدراسة
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات بعد مهارة العناية بالذات والتي حصل عليها أطفال عينة الدراسة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي حيث كانت قيمة (ت) (8.738) وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.001 وذلك لصالح التطبيق البعدي .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات بعد مهارة التواصل اللغوي والتي حصل عليها أطفال عينة الدراسة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي حيث كانت قيمة (ت) (8.208) وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.001 وذلك لصالح التطبيق البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات بعد مهارة التواصل الاجتماعي والتي حصل عليها أطفال عينة الدراسة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي حيث كانت قيمة (ت) (8.738) وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.001 وذلك لصالح التطبيق البعدي.
- حجم تأثير البرنامج التدريبي في تنمية مهارة العناية بالذات للأطفال المعاقين ذهنيًا وقابلين للتعلم عينة الدراسة التجريبية باستخدام الوسائط التعليمية حيث كانت قيمة مربع إيتا (0.999)، وهذا يعني أن نسبة التباين الكلي لدرجات أفراد العينة التى ترجع إلى تأثير البرنامج قد بلغ (99%) وهو حجم تأثير كبير إذا ما قورن بالقيمة النظرية المذكورة .
توصيات الدراسة