Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري لتنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030 /
المؤلف
عبد المجيد، آمنه حسن أبوبكر.
هيئة الاعداد
باحث / آمنه حسن أبوبكر عبد المجيد
مشرف / محمد حماد هندي
مشرف / تسنيم حسين عبد الحميد
مشرف / مديحه مصطفى على
مشرف / محمد محمود موسي
الموضوع
التفكير البصري. طفل الروضة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
14/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

تشهد وزارة التربية والتعليم مرحلة فارقة من تاريخ التعليم في مصر؛ حيث انطلقت إشارة البدء في التغيير الجذري للنظام التعليمي بدءًا من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية المرحلة الثانوية، لتبدأ أولي ملامح هذا التغيير من سبتمبر 2018 عبر تغيير مناهج مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي مع الاستمرار في التغيير تباعًا لصفوف الدراسة التالية حتى عام 2030.
انطلاقًا من هذا. فإن من الضروري عند بناء منهج جديد لرياض الأطفال استخدام استراتيجيات حديثة تساعد الأطفال على تحقيق أهداف المنهج بطريقة ممتعة تساعدهم على اشباع حاجاتهم واستثارة تفكيرهم الإبداعي، وجعلهم أكثر فاعلية ونشاط في تعليمهم للقراءة والكتابة.
مشكلة البحث:
تبلورت مشكلة البحث الحالية في التساؤل الرئيسي التالي:
”هل يمكن تصميم برنامج تعليمي تقوم فكرته على شبكات التفكير البصري يستهدف المهارات اللغوية (الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة).
وبناءً على ذلك يحاول البحث الحالية الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي:
ما كيفية استخدام شبكات التفكير البصري (VTN) في تنمية بعض المهارات اللغوية لدي طفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030 وفي ضوء المنهج الجديد لرياض الأطفال 2.0.
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية:
• ما التصور المناسب لاستخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري (VTN) لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030 وفي ضوء المنهج الجديد 2.0.؟
• ما كيفية استخدام شبكات التفكير البصري (VTN) في تنمية مهارة الاستماع لدي طفل الروضة في ضوء استراتيجية2030 وفي ضوء المنهج الجديد 2.0.؟
• ما كيفية استخدام شبكات التفكير البصري (VTN) في تنمية مهارة التحدث لدي طفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030 وفي ضوء المنهج الجديد 2.0.؟
• ما كيفية استخدام شبكات التفكير البصري (VTN) في تنمية مهارة القراءة لدي طفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030 وفي ضوء المنهج الجديد 2.0.؟
• ما كيفية استخدام شبكات التفكير البصري (VTN) في تنمية مهارة الكتابة لدي طفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030 وفي ضوء المنهج الجديد 2.0.؟
فروض البحث:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة الاستماع.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة التحدث.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة القراءة.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة الكتابة.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمهارات اللغوية ككل.
أهمية البحث:
تكمن أهمية هذه البحث فيما يلي:
• قد يعالج البحث مشكلة أساسية تواجه معظم معلمات رياض الأطفال، وهي تدني مستوي الأطفال في المهارات اللغوية لطفل الروضة.
• تحديد مدى فاعلية الأنشطة القائمة على شبكات التفكير البصري لتنمية المهارات اللغوية (مهارة الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) لطفل الروضة.
• تحسين استراتيجيات التعليم والتعلم المستخدمة في تنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة.
• قد تسهم نتائج البحث الحالي إلى إعادة تنظيم محتوى المنهج الجديد بشكل أكثر فاعلية.
• استخدام استراتيجية حديثة في مجال رياض الأطفال وقياس فاعليتها في تطبيق المنهج الجديد في مادة اللغة العربية.
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث بشكل عام الي:
1- تحديد شكل برنامج قائم على استراتيجية شبكات التفكير البصري (VTN) في تنمية بعض المهارات اللغوية لدي طفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030.
2- تنمية مهارة الاستماع باستخدام شبكات التفكير البصري في ضوء استراتيجية 2030 للتعليم.
3- تنمية مهارة التحدث باستخدام شبكات التفكير البصري في ضوء استراتيجية 2030 للتعليم.
4- تنمية مهارة القراءة باستخدام شبكات التفكير البصري في ضوء استراتيجية 2030 للتعليم.
5- تنمية مهارة الكتابة باستخدام شبكات التفكير البصري في ضوء استراتيجية 2030 للتعليم.
حدود البحث:
تمثل حدود البحث فيما يلي:
 الجدود الجغرافية: روضة الأندلس من مدرسة الأندلس، إدارة مغاغة التعليمية، محافظة المنيا.
 الحدود البشرية: مجموعة من أطفال المستوي الثاني (عددهم 62 طفلًا من سن 5 إلى 6 سنوات) داخل روضة المدرسة.
مادة المعالجة التجريبية:
تمثلت مادة المعالجة التجريبية في البرنامج التعليمي القائم على استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري والذي صممته الباحثة بهدف تنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة.
أدوات البحث:
أولا المواد التعليمية:
- برنامج قائم على استراتيجية شبكات التفكير البصري: ويتضمن
• دليل البرنامج
• أوراق عمل أنشطة للأطفال
• بطاقات صور وألوان بعدة خامات
ثانيًا أدوات القياس: ويتضمن
- مقياس المهارات اللغوية لقياس مهارة الاستماع، التحدث، القراءة، الاستماع)
عينة البحث:
تم اختيار عينة عشوائية من أطفال المستوي الثاني بروضة الأندلس بمدرسة الأندلس بإدارة مغاغة التعليمية محافظة المنيا.
منهج البحث:
في ضوء طبيعة البحث سيتم استخدام المنهج شبه التجريبي (بالتصميم التجريبي) ذوي المجموعتين التجريبية والضابطة، من خلال تطبيق مقياس لقياس بعض المهارات اللغوية (مهارة الاستماع، والتحدث، القراءة، والكتابة) على المجموعتين، ثم التدريس لأطفال المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري (VTN) ، والتدريس لأطفال المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق المقياس بعديًا لكل المجموعتين.
إجراءات البحث:
سارت تنفيذ إجراءات البحث الحالية عبر الخطوات الآتية:
1- تحديد عينة البحث الاستطلاعي.
2- إعداد أدوات البحث وتشمل:
أ‌- أداة جمع البيانات الخاصة بمشكلة البحث وهي الاستبانة لتحديد أسباب قصور المعلمات في تطبيق استراتيجية 2030 لتنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال.
ب‌- قائمة بالمهارات اللغوية المراد اكسابها للأطفال في ضوء استراتيجية 2030.
ج‌- تصميم أداة القياس: مقياس المهارات اللغوية للأطفال.
د‌- البرنامج القائم على استراتيجية شبكات التفكير البصري لتنمية المهارات اللغوية.
3- عرض هذه الأدوات على السادة المحكمين.
4- تجريب هذه الأدوات من خلال تجربة استطلاعية لتعيين القيم الإحصائية، وإجراء المزيد من التنقيح والضبط لمحتواها.
5- التطبيق القبلي للأدوات.
6- تطبيق تجربة البحث باستخدام البرنامج من خلال برنامج زمني محدد.
7- التطبيق البعدي للأدوات.
8- معالجة النتائج التي تم التوصل إليها احصائيا وتحليلها وتفسيرها في ضوء الفروض الموضوعة.
9- كتابة توصيات البحث ومقترحاته.
نتائج البحث:
من خلال تحليل وعرض ما جاء من بيانات البحث توصل إلى النتائج التالية:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة الاستماع لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة التحدث لصالح المجموعة التجريبية.
3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة القراءة لصالح المجموعة التجريبية.
4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة الكتابة لصالح المجموعة التجريبية.
5- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمهارات اللغوية ككل لصالح المجموعة التجريبية.