الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل الظروف الموجودة والممكنة للتغيير فى التعليم الأزهرى، وتحليل الفرص والتهديدات التي يتعرض لها التعليم الأزهرى، والتعرف إلى العوامل الداخلية التي تساعد على تحقيق الهدف من التعليم الأزهرى، والتعرف إلى العجز الداخلي الذي يحول دون تحقيق الهدف من التعليم الأزهرى، والتعرف إلى الظروف الخارجية التي تسهل الوصول إلى الهدف من التعليم الأزهرى، والتعرف إلى الظروف الخارجية التي تؤثر سلبًا على تحقيق الهدف من التعليم الأزهرى.، ومن ثم اتخاذ الاجراءات المناسبة من متخذى القرار لتحفيز أولياء الأمور لإلحاق أبنائهم بالأزهر الشريف. واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة أساسية لجمع المعلومات، وتمثل مجتمع الدراسة عينة من الخبراء والتربويين والقيادات بالأزهر الشريف بواقع 5 إدارات وهي ( المنصورة – طلخا – شربين – بلقاس – ميت غمر )، وقام الباحث باختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بواقع توزيع (110) استبانات على الخمس إدارات، وقام الباحث بتجميع الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي وعددها (100) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وتم استبعاد الاستبانات غير مكتملة البيانات، وبلغت العينة الإجمالية للدراسة الحالية (500) من الخبراء والتربويين والقيادات بالأزهر الشريف بهدف التعرف على آرائهم في قياس نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجه الطلب الاجتماعي على التعليم الأزهري. |