Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السعالجات التشكيلية للحيوانات والطيور فى الفسيفساء المعاصرة
المؤلف
عبدالصادق، اسماء احمد.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء احمد عبدالصادق
مشرف / محمد شاكر عبدالخالق
مشرف / رامز محمد فؤاد تاج الدين
مناقش / احمد سليم احمد
الموضوع
الفسيفساء المعاصرة - المعالجات التشكيليه.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
6/8/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

لقدكانتصويرالحيواناتوالطيورموضوعًامهمًافيتاريخالفنالتشكيلي،منذالعصورالبدائية،حيثقامالإنسانالأولفيالعصرالحجريالقديمبرسمحيواناتكانيقومبصيدهامثلالثيرانوالغزلانوغيرهابهدفسحروظنًامنهأنههكذاقادرعلىالتغلبعليها.فبتطورالحضاراتاختلفتمقاييسهوجمالياتهففيكلحضارةسماتودلائلمختلفةوأساليبفنيةوتقنياتمختلفةحتىالفنالمعاصرالذىيتميزبامتزاجالموروثالحضاريوالثقافيوالمخزونالبصرىفيقدمرؤىجديدةمختلفة.
تتلخص أهميةالبحث في التركيزعلى موضوعات الفسيفساءالتى تناول تشكل الحيواناتوالطيورودراسةاختلافهاوتطورهامرورابالحضاراتالمختلفةحتىالمعاصرةوالكشفعنالمعالجاتالتشكيليةلها،وإلقاءالضوءعلىالأعمالالتشكيليةلبعضالفنانينالمعاصرينفيمصروبعضدولالعالمالذينخاضوافيموضوعاتتخصالحيواناتوالطيوربأساليبمتطورةوخاماتغيرتقليدية.
يتضمنمحتوىالبحثالاتي،الفصلالأول:المقدمة،الفصلالثاني:الدراساتالسابقةوالإطارالنظري،المبحثالأول:الدراساتالسابقةلموضوعالبحث،المبحثالثانيتحتعنوان:المعالجةالتشكيليةلشكلالحيواناتوالطيوربتقنيةالفسيفساءبدايةمنالحضارةالسومرية(بلادالرافدين)،ثمالحضارةاليونانية،الحضارةالرومانية،مرورابالبيزنطيةثمعصرالنهضة،والمبحثالثالثبعنوان:حديثومعاصر،وتناولتقنيةالميكروموزاييكMicroMosaic،والمبحثالرابعبعنوان:فلسفةالتصميمفيالمعاصرةوالتطرقإلىرمزيةودورالحيواناتوالطيورفيالتصميماتالمعاصرة،وفىالفصلالثالث:بعنواندراسةتحليليةلأعمالالفنانينالمعاصرينالذينتناولواشكلالحيواناتوالطيورفيالفسيفساءالمعاصرةويتناولالمبحثالأولمنهذاالفصلتحليللأعمالبعضالفنانينالأجانب،والمبحثالثانيتحليللأعمالبعضالفنانينالمصريين،الفصلالرابع:نتائجالدراسة،والفصلالخامس:تناولالمناقشةوالتوصياتوالمراجع.