Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصوير الثعبان فى الفن الرومانى خلال الثلاثة قرون الميلادية الأولى /
المؤلف
محمد، ممدوح جمال توفيق.
هيئة الاعداد
باحث / ممدوح جمال توفيق محمد
مشرف / سلوى حسين بكر
مناقش / عزت زكى حامد قادوس
مشرف / شهيرة عبد الحميد راغب هاشم
الموضوع
الفن الرومانى - من القرن الأول حتى نهاية القرن الثالث.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
250 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
13/3/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

أدت رمزية الثعبان دوراً مهماً في معتقدات كثير من شعوب العالم ؛ حيث يعد الثعبان واحداً من أهم الرموز المتعارف عليها في معظم الحضارات القديمة ؛ اذ تنوعت هذه الرمزية ما بين الصحة والمرض، والطب والشفاء، والموت والتجدد، والبعث والوهن، والمعرفة والشر والخوف، ونتيجة لتنوع هذه الرمزية ما بين الحضارات القديمة، فقد ظهر الثعبان كثيراً في معظم فنون هذه الحضارات، فكثيراً ما ظهر الثعبان في الفن المصري القديم ؛ حيث كان رمزاً من رموز اللغة المصرية القديمة، وامتد ظهوره في الفن المصري خلال العصرين البطلمي والروماني، وكذلك امتد ظهوره في الفن القبطي باختلاف رمزيته ما بين تلك الفترات. اهتمت الدراسة بتصوير الثعبان في الفن الروماني خلال القرون الثلاثة الميلادية الأولى – دراسة أثرية مقارنة – إعتماداً على دراسة المقارنة من خلال الوصف والتحليل بين شكل تصوير الثعبان في الفن الروماني المبكر، وبين شكل تصوير الثعبان في الفن الروماني، خلال الثلاثة قرون الأولى للميلاد، خصوصاً بعد اندماج الفن الروماني بفنون الحضارات الأخرى، والتي سيطرت عليها الإمبراطورية الرومانية خلال اتساعها شرقاً وغرباً، وملاحظة التغييرات التى طرأت على تصوير الثعبان.