Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف الخرائط الذهنية الألكترونية والتقليدية في تنمية بعض مهارات التفكير وبقاء أثر التعلم لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية بمادة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات /
المؤلف
السيد عبدالقادر أحمد محمد،
هيئة الاعداد
باحث / السيد عبدالقادر أحمد محمد،
مشرف / منال عبد العال مبارز
مشرف / أحمد محمود فخري
مناقش / حنان محمد ربيع.
مناقش / ممدوح سييالم الفقي
الموضوع
الحاسب الآلي 243107997
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
23/3/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا تعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

هدف البحث الحالي التوصل لأثر الخرائط الذهنية الإلكترونية والتقليدية في تنمية بعض مهارات التفكير والتحصيل الدراسي البعدي والمؤجل لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية بمادة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة ميت غمر الحديثة الإعدادية بنات بمحافظة الدقهلية بالعام الدراسي 2020/2021م، تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين متماثلتين، المجموعة التجريبية الأولى تتعلم باستخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي الخرائط الذهنية الإلكترونيةوعددها (30) تلميذة، والمجموعة التجريبية الثانية تتعلم باستخدام الخرائط الذهنية التقليدية وعددها (30) تلميذة، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي من إعداد الباحث لقياس الجانب المعرفي بوحدة (مواقع الويب)، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري من إعداد الباحث لقياس الجانب المهاري؛ تم تطبيقهما في القياس القبلي والبعدي والمؤجل، كما تم استخدام اختبار مهارات تفكير يتضمن مهارات (التنظيم، التحليل، التوليد، التكامل والدمج، التقويم) من إعداد الباحث وتم تطبيقه قبلياً وبعدياً. وتوصلت نتائج البحث إلىوجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير لكل مهارة على حدي ولمجموع مهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية الأولى، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي والمؤجل لاختبار التحصيل وبطاقة الملاحظة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولي، وكذلك نتائج البحثلحجم تأثيركبير لصالح المجموعة التجريبية الأولىفي تنمية مهارات التفكير بالقياس البعدي، وأثر كبير أيضاً للتحصيل الدراسي بالقياس المؤجل مما يدل على ارتفاع بقاء أثر التعلم بمادة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية.