Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إثرائي تربوي في تحسين مهارات التفكير الإبداعي
لدى أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
الخولي، شذى جمال الهادي.
هيئة الاعداد
باحث / شذى جمال الهادي الخولي
مشرف / أحمد ثابت فضل
مناقش / محمود منسي
مناقش / جيهان عثمان محمود
الموضوع
التفكير. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2021.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إثرائي تربوي في تحسين مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة,واستخدمت الباحثة المنهج شيه التجريبي ذو المجموعتين(التجريبية,والضابطة),وتكونت عينة الدراسة من(62)طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بروضة عمر شاهين الابتدائية,منهم (31) طفلاً وطفلة مجموعة تجريبية,منهم(15) طفلأ,(16) طفلة , (31)مجموعة ضابطة,(15) طفلأ , (16) طفلة ,ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات التالية:اختبارالقدراتالعقليةللأطفال(إعدادفاروقعبدالفتاحموسى,2004) , اختبار التفكير الإبداعي للأطفال(إعداد محمود منسي,2008),,برنامج إثرائي لتنمية التفكير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة),وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسبأسفرت النتائج عن”فاعلية برنامج إثرائي تربوي في تحسين مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة”,كما أوصت الدراسة بضرورة تطبيق برامج مختلفة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في كافة مراحل التعليم العام.
الكلمات المفتاحية:برنامج إثرائي - مهارات التفكير الإبداعي.