الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الوجداني الاجتماعي، بهدف الحد من التعلق غير الآمن للأطفال المكفوفين، وذلك من خلال معرفة الفروق بين أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس أنماط التعلق. عينة الدراسة: تكونت العينة من (10) أطفال من منخفضي الدرجة على مقياس أنماط التعلق والذكاء الوجداني الاجتماعي، تتراوح أعمارهم من (12:6) عاماً. أدوات الدراسة: مقياس أنماط التعلق للأطفال المكفوفين (إعداد الباحثة)، ومقياس الذكاء الوجداني الاجتماعي (أعداد بار-أون، ترجمة وتقنين رزق الله 2006)، وبرنامج تدريبي لتنمية الذكاء الوجداني الاجتماعي (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الذكاء الوجداني الاجتماعي، وتحسين نمط التعلق الآمن والحد من التعلق غير الآمن، فقد وجدت فروق دالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي، ومتوسط رتب درجاتهم في القياس البعدي في أنماط التعلق، والحد من التعلق غير الآمن لصالح القياس البعدي. |