Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البروفيل النفسى للتلاميذ المتنمرين وضحاياهم بالمرحلة الإعدادية ” دراسة إكلينيكية ” /
المؤلف
حسنين،ميادة أشرف حافظ أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ميادة أشرف حافظ أحمد
مشرف / ماجى وليم يوسف
مشرف / سحر فتحى الشعراوى
مناقش / محمود عبد الحليم
مناقش / اسماء عبد المنعم
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
218 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
13/9/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن البروفيل النفسى للتلاميذ المتنمرين وضحاياهم بالمرحلة الإعدادية .إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى المقارنوالمنهج الإكلينيكى،وتكونت المجموعة الوصفية من (230) تلميذ وتلميذة بمتوسط عمرى قدره (13,23) ،أما المجموعة الكلينيكية فتكونت من (4) تلاميذ 2 ذكور (متنمر- ضحية) ، 2 إناث (متنمرة – ضحية) وبإستخدام العديد من الأدوات الوصفية وهى مقياس السلوك التنمرى (إعداد /مجدى الدسوقى ،2016) ، مقياس السلوك التنمرى ”القسم الثانى” (إعداد /مسعد أبو الديار ،2011) ،مقياس الأبعاد الخمسة الكبرى للشخصية (Costa & MacCrea,1992) (إعداد وترجمة / مارى عبد الله حبيب ،2008) ،أما الأدوات الإكلينيكية فكانتنموذج دراسة الحالة (غريب عبد الفتاح ،1998) ،مقياس ”التصور الذاتى والإجتماعى المدرك لدى المراهق” (إعداد / الباحثة) ،إختبار تفهم الموضوع للراشدين T.A.T (إعداد /موراى ومورجان ،1935)،توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: لا تختلف رؤية المراهق المتنمر عن رؤية المراهق الضحية لذاته أوأسرته أو للمحيطين به ،فى حين توجد فروق بين المراهقين الذكور (متنمر – ضحية) والمراهقات الإناث (متنمرة – ضحية) فى رؤيتهم لذاتهم أو لأسرهم أو للمحيطين بهم .وإختلفت نتائج الدراسة الكلينيكية عن ما كشفت عنه نتائج الدراسة الوصفية وذلك بوجود إختلاف فى البروفيل النفسى للمتنمر عنه لدى الضحية وإتفقت فيما يتعلق بالنتائج المرتبطة بالنوع .
الكلمات المفتاحية:
البروفيل النفسى – المتنمرون – ضحايا التنمر – المرحلة الإعدادية – دراسة إكلينيكية .
ABSTRACT
Researcher Name: Mayada Ashraf Hafez Ahmed
Nationality: Egyptian Degree: MA in ArtsMajor: Psychology
Study Title:Psychological Profile of Bullying Students and their Victims in the Preparatory Stage ”Clinical Study”
The current study’s purpose was to explore the psychological profile of bullying students and their victims in the preparatory stage. The study relied on the comparative-descriptive approach, and the descriptive group consisted of (230) male/female students with an average age of (13,23); while the clinical group consists of (4) students, 2 males (bully - victim), and 2 females (bully - victim); using as well, many descriptive tools such as the Scale of Bullying Behavior (designed by Magdy El-Desouki, 2016), the second section of the Bullying Behavior Scale (prepared by Mossad Abu Al-Diyar, 2011), the Big Five-Factors of Personality Scale (Costa & MacCrea, 1992) (prepared and translated by Mary Abdullah Habib, 2008), and clinical cases such as the case study model (Gharib Abdel-Fattah, 1998), the scale of ”adolescent self-perception and social perception” (prepared by the researcher), T.A.T (prepared by Murray and Morgan, 1935). The study has reached the following results: The vision of the bully adolescent did not differ from the vision of the victim adolescent; while there were differences between male adolescents (bully - victim) and female adolescents (bully - victim). The results of the clinical study came different from what was revealed by the results of the descriptive study; that there was a difference in the psychological profile between the bully and the victim, while they agreed with regard to the results related to gender.
Keywords: Psychological profile - Bullies - Victims of bullying - Preparatory stage - A Clinical study.