الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract ” أضحت القيادة الأخلاقية متغيراً جديراً بالبحث في مجال السلوك التنظيمي في الآونة الأخيرة، فالاهتمام بالقيم الإنسانية والسلوكيات الأخلاقية لها علاقة بالعديد من المتغيرات السلوكية الأخرى التي تمثل دالة في نجاح المؤسسات حيث ترتبط بالحس الأخلاقي لدى كلامن المدير والعاملين بالمؤسسة (محمود،2014). وتؤدي الأخلاق دوراً كبيراً في توثيق الصلة بين القائد والمرؤوسين، فإدراك المرؤوسين للقيادة الأخلاقية التي يمارسها قائدهم قد تجعلهم يثقون به وتزداد ثقته أكثر (Ruiz et al.,2010)، فالأخلاق جوهر القيادة ،لأنها تدور حول عملية التأثير في الآخرين لتحقيق الأهداف ،حيث يتفق الباحثون على أن الأبعاد المركزية للقيادة الفعالة تتضمن تفاعل كل من الالتزام الأخلاقي والفاعلية (Pucic,2012) . كما أثار مفهوم الإرتباط بالوظيفة Job Engagement وتطبيقاته في الفكر الإداري الحديث، اهتمام الباحثين والممارسين في إدارة الموارد البشرية، حيث يعكس هذا المفهوم ارتباط الموظفين بعملهم وتميزهم بالحيوية والنشاط والتفاني وشعورهم بالإيجابية نحو عملهم، وتحقيقهم للفعالية في أداء انشطتهم، والحماس لتحقيق أهداف الوظيفة، والإلتزام بقيمها، وتأدية عملهم بشكل أفضل، والعمل علي تحقيق المزيد من نتائج الأعمال المثيرة للإعجاب، بالإضافة إلي انخفاض النية لدى الموظفين لترك العمل، لأنه سوف يبقى مع منظمته ويكون مدافعاً عن منتجاتها وخدماتها ويساهم في نجاح أعمالها (,R.J ,et al.,2009 Burke). ” |