الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلي إعداد برنامج قائم علي الخرائط المعرفية لتنمية مهارة حل المشكلات ومهارة اتخاذ القرار لدي الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة العربية. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، واشتملت العينة علي (60) طالبة معلمة مقيدات بالفرقة الرابعة برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة العربية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة، (30) طالبة معلمة كعينة تجريبية و(30) طالبة معلمة كعينة ضابطة، وتمثلت أدوات البحث في استمارة استطلاع رأي الطالبة المعلمة عن المشكلات والمواقف التي تمر بها (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارة حل المشكلات (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارة اتخاذ القرار (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم علي الخرائط المعرفية لتنمية مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار لدي الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال باللغة العربية. وقد أوضحت النتائج فاعلية البرنامج القائم علي الخرائط المعرفية المقترح في تنمية مهارة حل المشكلات ومهارة اتخاذ القرار لدي الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال باللغة العربية، ويدعو هذا لضرورة الاهتمام بنشر الوعي في مؤسسات إعداد معلمات رياض الأطفال علي أهمية تدريب الطالبات المعلمات علي مهارة حل المشكلات ومهارة اتخاذ القرار باستخدام الخرائط المعرفية وإضافتهما في برامج إعدادهن، وتعليم الطالبات المعلمات مهارات التفكير الأخرى باستخدام الخرائط المعرفية |