الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب على بعض مهارات التفكير المنظومي في بيئات تعليمية مختلفة في تنمية مهارات حل المشكلات لدي المندفعات بالمرحلة الثانوية: وتكونت العينة من (37) طالبة من المندفعات بالمرحلة الثانوية تم اختيارهن بعد تطبيق اختبار الأشكال المألوفة لفرز المندفعات ثم قامت الباحثة بتقسيمهن إلى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولي تلقت التدريب على مهارات التفكير المنظومي في بيئة تعليمية نشطة وتكونت من (12) طالبة: المجموعة التجريبية الثانية تلقت التدريب على مهارات التفكير المنظومي في بيئة تعليمية تقليدية وتكونت من (13) طالبة: المجموعة الضابطة وتكونت من (12) طالبة. و قامت الباحثة بالتأكد من تكافؤ المجموعات الثلاث في العمر والذكاء و مهارات التفكير المنظومي ومهارات حل المشكلات والاندفاع: ثم قامت بتدريب طالبات المجموعتين التجريبيتين على مهارات التفكير المنظومي من خلال برنامج تدريبي من إعدادها: واستخدمت الباحثة اختبارات حل المشكلات من إعدادها: واختبار التفكير المنظومي من إعداد منال محمود. واستخدمت الباحثة اختبار ويلكوكسون للتعرف على الفروق بين القياس القبلي والبعدي: واختبار كروسكال والز للتعرف على الفروق بين مجموعات الثلاث يتبعه اختبار مان ويتني |