Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التفكير المنظومي في بيئات تعليمية مختلفة وأثره في تنمية مهارات حل المشكلات لدي المندفعين بالمرحلة الثانوية /
الناشر
ميهان حمدي محمد مصطفي :
المؤلف
ميهان حمدي محمد مصطفي
هيئة الاعداد
باحث / ميهان حمدي محمد مصطفي
مشرف / ناديه محمود شريف
مشرف / أماني سعيدة سيد إبراهيم
مناقش / أماني سعيدة سيد إبراهيم
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
201ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
30/9/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب على بعض مهارات التفكير المنظومي في بيئات تعليمية مختلفة في تنمية مهارات حل المشكلات لدي المندفعات بالمرحلة الثانوية: وتكونت العينة من (37) طالبة من المندفعات بالمرحلة الثانوية تم اختيارهن بعد تطبيق اختبار الأشكال المألوفة لفرز المندفعات ثم قامت الباحثة بتقسيمهن إلى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولي تلقت التدريب على مهارات التفكير المنظومي في بيئة تعليمية نشطة وتكونت من (12) طالبة: المجموعة التجريبية الثانية تلقت التدريب على مهارات التفكير المنظومي في بيئة تعليمية تقليدية وتكونت من (13) طالبة: المجموعة الضابطة وتكونت من (12) طالبة. و قامت الباحثة بالتأكد من تكافؤ المجموعات الثلاث في العمر والذكاء و مهارات التفكير المنظومي ومهارات حل المشكلات والاندفاع: ثم قامت بتدريب طالبات المجموعتين التجريبيتين على مهارات التفكير المنظومي من خلال برنامج تدريبي من إعدادها: واستخدمت الباحثة اختبارات حل المشكلات من إعدادها: واختبار التفكير المنظومي من إعداد منال محمود. واستخدمت الباحثة اختبار ويلكوكسون للتعرف على الفروق بين القياس القبلي والبعدي: واختبار كروسكال والز للتعرف على الفروق بين مجموعات الثلاث يتبعه اختبار مان ويتني