الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التحقق من برنـامج قائــم على التفكيـر الإيجابــى في تنمية التفكير الإبتكارى وتحسين فاعليـة الـذات والتحصيل الأكاديمى لدى طلاب وطالبات المرحلة الجامعية بدولة ليبيا واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى، وتكونت عينة البحث النهائية من(60) طالبا وطالبة بالفرقة الأولى من كلية الأداب والعلوم بجامعة الجبل الغربى بليبيا وتتراوح أعمارهم ما بين 18-19 سنة، وقد تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية قوامها (30) طالبا وطالبة، ومجموعة ضابطة قوامها (30) طالباوطالبة للعام الدراسي 2015/2016. وقد طبقت الباحثة عليهم الأدوات التالية: مقياس مقياس جون رافن للذكاء {u٢٠١٣} اختبار التفكير الإيجابى( إعداد / الباحثة) - اختبار تورانس للتفكير االإبتكارى للأشكال ب)( إعداد / تورانس) ومقياس فعالية الذات (تعريب الباحثة) بالإضافة إلى برنامج تدريبى قائم علي التفكيـر الإيجابــى(إعداد الباحثة) وقد تم تطبيق البرنامج على أفراد العينة التجريبية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسى 2015/2016 |