Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الذكاء الوجداني وأثره في تنمية التفكير الإيجابي والقدرة على مواجهة الضغوط لدى طلاب الجامعة بدولة ليبيا /
الناشر
غادة ناجي سعيد سعيد :
المؤلف
غادة ناجي سعيد سعيد
هيئة الاعداد
باحث / غادة ناجي سعيد سعيد
مشرف / نادية محمود شريف
مشرف / أمين على محمد سليمان
مشرف / نادية محمود شريف
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
229ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
11/7/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الذكاء الوجداني والتفكير الإيجابي والقدرة على مواجهة الضغوط لدى طلاب الجامعة : وتكونت العينة من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (30) طالبة من طالبات السنة الثانية قسم علم النفس :واستخدمت الباحثة الأدوات التالية:اختبار الذكاء للراشدين: إعداد فاروق عبد الفتاح علي موسي(2010): استمارة المستوى الثقافي والاجتماعي للأسرة: إعداد حسينة محمد آدم (2014):مقياس التفكير الإيجابي: إعداد عبد الستار إبراهيم(2010): مقياس مواجهة الضغوط النفسية: إعداد الباحثة: مقياس الذكاء الوجداني: إعداد عبد المنعم الدردير (2002):البرنامج التدريبي المقترح اعداد الباحثة.اسفر التحليل الإحصائى عن: وجود فروق داله إحصائياًّ بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في كل من: مقياس التفكير الإيجابي-مقياس مواجهة الضغوط النفسية {u٢٠١٣} مقياس الذكاء الوجداني: كما كانت الفروق دالة إحصائياًّ بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية في كل من: مقياس التفكير الإيجابي-مقياس مواجهة الضغوط النفسية {u٢٠١٣} مقياس الذكاء الوجداني:كما اشار التحليل الإحصائى إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياًّ بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في كل من: مقياس التفكير الإيجابي-مقياس مواجهة الضغوط النفسية {u٢٠١٣} مقياس الذكاء الوجداني: عدم وجود فروق دالة إحصائياًّ بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة ال: مقياس التفكير الإيجابي-مقياس مواجهة الضغوط النفسية {u٢٠١٣} مقياس الذكاء الوجداني.