الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: الكشف عن أسباب ودوافع استخدام الشباب المصري والسعودي لاستخدام موقع تويتر: والتعرف علي المظاهر الدالة علي كيفية استخدام الشباب المصري والسعودي لموقع تويتر: ومن ثم تشخيص الإشباعات التي يحققها الشباب المصري والسعودي من استخداماتهم لموقع تويتر من خلال ترتيبها قياساً بالقضايا الأساسية التي تنطوي عليها مجتمعهم. نوع وعينة الدراسة: دراسة ميدانية لعينة عشوائية طبقية من شباب الجامعات المصرية والسعودية (الدولية والخاصة والدينية والحكومية) تتمثل في 600 مفردة موزعه بالتساوي على الجامعات والنوع. نظريات الدراسة: اعتمدت الباحثة على النظريات الآتية (نظرية التحليل الشبكي {u٢٠١٣} نظرية الإستخدامات والإشباعات {u٢٠١٣} مدخل التفاعلية (المحتوى المنتج بواسطة المستخدم) {u٢٠١٣} نظرية ثراء الوسيلة). نتائج الدراسة: 1-نسبة مستخدمي موقع تويتر بين طلبة الجامعات السعودية كانت أكبر مِنها بين نظرائهم المصريين: حيث ذكر 258 طالب سعودي بنسبة 86% من طلبة الجامعات السعودية أنهم يستخدمون موقع تويتر حين بلغت نسبة مستخدمي الموقع ذاته بين طلبة الجامعات المصرية 57.3% بما يساوي 172 طالبًا جامعياً مصرياً. 2- وجود ارتباط شديد الدَّلالة إحصائياً بين جنسية الطالب الجامعي (مصري/ سعودي) ومدي استخدامه لموقع تويتر 3-أن طلبة الجامعات المصرية من مستخدمي موقع تويتر كانوا الأسبق إلى استخدام هذه الموقع مقارنة بنظرائهم السعوديون: حيث بلغت نسبة طلبة الجامعات المصرية الذين يستخدمون موقع تويتر من 3 سنوات فأكثر 34.3% مقارنة بنسبة 19% من طلبة الجامعات السعودية. 4-أن الاتجاه الغالب لدي طلبة الجامعات السعودية عند استخدامهم موقع تويتر يميل إلي التواصل مع غير معارفهم الشخصيين: بينما يفضِّل أكثرية طلبة الجامعات المصرية التواصل مع مَن يعرفونهم معرفة شخصية |