الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتحدد هدف الدراسة في تنمية مهارات الصداقة بين الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في رياض الأطفال من خلال برنامج أنشطة متعددة تناسب خصائص وحاجات الأطفال: وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتتكون عينة الدراسة من مجموعتين إحداهما من روضة مدرسة الضهرية الابتدائية رقم 1 بالدقهلية ”المجموعة التجريبية” تتكون من 30طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني kg2 مقسمة إلى فئتين: 26 طفل( ذكور وإناث) عاديين : و4 أطفال (ذكور وإناث) ذوي صعوبات التعلم: وروضة اللوزي القديم بالدقهلية ”المجموعة الضابطة” تتكون من 30طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني kg2 مقسمة إلى فئتين: 26 طفل(ذكور وإناث) عاديين: و4 أطفال (ذكور وإناث) من ذوي صعوبات التعلم: طبق عليهم مقياس مهارات الصداقة المصور(إعداد الباحثة) وبطاقة ملاحظة (إعداد الباحثة): وبرنامج أنشطة متنوعة لتنمية مهارات الصداقة بين الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في رياض الأطفال(إعداد الباحثة): وقد طبق البرنامج فقط على المجموعة التجريبية: وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج في إكساب الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في رياض الأطفال مهارات الصداقة بكافة أبعادها. |