Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام لغة الجسد لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال الأسبرجر /
الناشر
فداء عاطف عبدالرشيد :
المؤلف
فداء عاطف عبدالرشيد
هيئة الاعداد
باحث / فداء عاطف عبدالرشيد
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
مشرف / عزة عبدالمنعم رضوان
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
225ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
15/2/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي متلازمة أسبرجر من خلال برنامج قائم على أبعاد لغة الجسد وتكونت عينة البحث من 10 أطفال من ذوي متلازمة أسبرجر تتراوح أعمارهم من 5 إلى 7 سنوات وقد استخدِمت الأدوات التالية في البحث: مقياس جيليام لتشخيص اضطراب أسبرجر: ومقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال وبرنامج قائم على لغة الجسد مكون من 85 جلسة وتوصل البحث إلى أنه توجد توجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق على مقياس التفاعل الاجتماعي فى اتجاه القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي متلازمة أسبرجر فى القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التفاعل الاجتماعي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذو متلازمة أسبرجر فى القياسين البعدي والتتبعي على بُعد الانسجام فى اللعب مع الآخرين لصالح القياس التتبعي.