Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المدلولات الفلسفية لتوظيف الأبيض والأسود فى أعمال التصوير المعاصر كمدخل لتدريس الرسم لطلاب التربية الفنية =
الناشر
محمد عواد عامر الشايب :
المؤلف
محمد عواد عامر الشايب
هيئة الاعداد
باحث / محمد عواد عامر الشايب
مشرف / أحمد عبد الحفيظ
مشرف / أشرف إسماعيل العرينى
مشرف / أحمد عبد الحفيظ
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
342ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
11/2/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 400

from 400

المستخلص

هذا البحث قائم على فكرة الإستفادة من المدلولات الفلسفية لتوظيف الأبيض والأسود فى أعمال التصوير المعاصر كمدخل لتدريس الرسم لطلاب التربية الفنية فى المرحلة الثانوية وقد اشتملت الدراسة على خمسة فصول تناول الباحث من خلالها خلفية البحث: مشكلته: أهدافه: فروضه: أهميته: حدوده: منهجه: الإطارالنظري له والإطار العملي ثم مصطلحاته والدراسات المرتبطة به كما تناول البحث المدلولات الفلسفية للأبيض والأسود بنوعيها المادى والمعنوى وما يندرج تحتيهما : وما يرتبط بها من مفاهيم : قيم جمالية : أسس تشكيلية : أبعاد فنية وأشكال مختلفة فى الفنون الأخرى وفى الفن التشكيلى : كما تعرض البحث إلى الأبيض والأسود فى اتجاهات التصوير المعاصر التى اعتمدت كثيرا ً على الأبيض والأسود فى تشكيل أعمالها فى مرحلتى الحداثة ومابعد الحداثة ثم وضّح البحث الأساليب المختلفة للتشكيل بالأبيض والأسود فى أعمال التصويروالرسم المعاصر والمرتبطة بالمدلولات الفلسفية المادية من خلال مختارات من أعمال التصوير والرسم المعاصر أبيض وأسود لمجموعة فنانين أجانب ومصريين خلال الفترة من 1890 : 2016م ثم بيّن علاقة التجربة بأهداف التربية الفنية يليها أهداف التجربة والمداخل التى تعتمد عليها وحدودها الشكلية والخامات والأدوات ثم أعمال التجربة مع تحليلها يعقبها برنامج تدريسى مقترح لتدريس الرسم لطلاب المرحلة الثانوية وصولا ً إلى النتائج والتوصيات .