الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام البرنامج القائم على الذكاءات المتعددة في علاج صعوبات تعلم الفهم القرائي: والتعرف على كيفية استخدام مثل هذه البرامج: والتعرف على محتويات البرنامج التي يمكن أن تحسن فعالية الذات نحو مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية: وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبًا وطالبة: تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (25) طالبًا وطالبة: تلقت البرنامج القائم على إستراتيجيات نظرية الذكاءات المتعددة: ومجموعة ضابطة: وكان عددها أيضًا (25) طالبًا وطالبة لم تتلق أي معالجة. وقد اعتمدت الدراسة على توظيف الأدوات التالية: اختبار القدرات العقلية الأولية (أحمد زكي صالح: 1987): ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة (فتحي مصطفى الزيات: 2007): وبطاقة تقويم ذاتي للفهم القرائي (إعداد الباحث): ومقياس فعالية الذات الأكاديمية (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الدرجة الكلية لكل من بطاقة التقويم ومقياس فعالية الذات الأكاديمية لصالح المجموعة التجريبية |