الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار مدى فاعلية برنامج إرشادي لتعديل سلوك العنف الأسري وأثره على تقدير الذات لدى عينة من المراهقين ذوي صعوبات التعلم وقياس أثر هذا البرنامج بعد فترة التتبع. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من مجموعة قوامها (60) من المراهقين ذوي صعوبات التعلم، تتراوح ما بين (13-18) سنة وتم إجراء الكفاءة السيكومترية لمقياس العنف الأسري ومقياس تقدير الذات على هذه العينة، وتكونت عينة الدراسة النهائية من مجموعة قوامها (40) من المراهقين ذوي صعوبات التعلم تم تقسيمهم إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة) عدد كل منها (20) مراهق. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي. أدوات الدراسة: تطبيق الأدوات الآتية: 1-مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة ( تقنيين / صفوت فرج،2011 ) . 2-مقياس المسح النيورلوجي السريع (إعداد عبدالوهاب كامل). 3- مقياس تقدير الذات (إعداد الباحث).4-مقياس العنف الأسري (إعداد الباحث).5-البرنامج الإرشادي (إعداد الباحث). وقد أسفرت النتائج التالية: - فاعلية البرنامج الإرشادي لتعديل سلوك العنف الأسري وأثره على تقدير الذات لدى بعض المراهقين من ذوي صعوبات التعلم عينة الدراسة - وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسين العنف الأسري وتقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياسين العنف الأسري وتقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: العنف الأسري- تقدير الذات- المراهقين – البرنامـج الإرشادي - صعوبات التعلم. |