Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي على علاقة الجمهوربالإذاعة والتليفزيون في ضوء نظريتي التفاعلية وثراء الوسيلة /
المؤلف
لمياء سليمان عبدالكريم سليمان،
هيئة الاعداد
باحث / لمياء سليمان عبدالكريم سليمان،
مشرف / هويدا مصطفى
مشرف / بركات عبدالعزيز
مناقش / حسن عماد مكاوي
مناقش / حنان محمد يوسف
الموضوع
وسائل الإعلام
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
401 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
6/3/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الاذاعة والتلفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

أستهدفت الدراسة التعرف على مدى تأثيراستخدامات وسائل التواصل الإجتماعي على علاقة الجمهور بالإذاعة والتليفزيون في ضوء نظريتي التفاعلية وثراء الوسيلة، من خلال التعرف على معدل استخدام الجمهور للقنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية ووسائل التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية على الإنترنت، والتعرف على أسباب ودوافع استخدام الجمهور لوسائل الإعلام التقليدية والوسائل الحديثة كمواقع التواصل الإجتماعي، والتعرف على كيفية توظيف قنوات التليفزيون ومحطات الإذاعة لوسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة، ومعرفة الانعكاسات التي تحدثها وسائل التواصل الاجتماعي على الاستماع للراديو التقليدي والمشاهدة التقليدية للتليفزيون .
يعد هذا البحث من البحوث الوصفية descriptive Research، التى تعتمد على منهج المسح بالعينة، اعتمدت الباحثة في تطبيق الدراسة على عينة من الجمهور المصري في القاهرة الكبري (محافظة القاهرة والجيزة) قوامها 400 مفردة تم اختيارهم بطريقة عشوائية ممن تتراوح اعمارهم من 20 عاماً فأكثر من خلال استمارة استقصاء، وتوصلت الدراسة الى :
7- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تفاعل الأشخاص المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي ووسائط الإنترنت والخصائص التي تعكس ثراء مواقع التواصل الاجتماعي ووسائط الإنترنت.
8- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تفاعل الأشخاص المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي ووسائط الإنترنت ومزايا ثراء استخدام وسائط الإنترنت .
9- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بينالخصائص التي تعكس ثراء مواقع التواصل الاجتماعي ووسائط الإنترنت ومزايا ثراء استخدام وسائط الإنترنت .