Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم علي التعليم الهجين؛
لإكساب أطفال من ذوي الهمم؛ مهارات الأداء الغنائي
لبعض المقامات والضروب العربية /
المؤلف
غريب، إبراهيم أحمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم أحمد إبراهيم غريب
مشرف / أحمد بديع محـمد
مشرف / إيهاب عاطف عزت
مشرف / رباب أحمد عبد الحميد
الموضوع
التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
129 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

يتكون هذا البحث من أربعة فصول وقائمة المراجع، وملخص باللغة العربية، بالإضافة إلي ملاحق البحث، ثم ملخص للبحث باللغة الإنجليزية.
الفصل الأول)”يحتوي على المقدمة ثم مبحثين”:
المبحث الأول: ”مشكلة البحث”: يشمل مشكلة البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث، فروض البحث، حدود البحث (المكانية، والزمنية)، ثم (المنهج، العينة المختارة، أدوات البحث)، مصطلحات البحث: وجاءت المصطلحات في ضوء عنوان البحث وهي (برنامج ، التعلم الهجين، الأطفال ذوي الهمم، المعاقين بصريا، المقامات.
المبحث الثاني: ”الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث” وقام الباحث بعرضها وفقُا لترتيبها الزمني من القديم إلي الحديث ثم أبجديا للابحاث التي جاءت في نفس العام.
ثم تم التعليق العام علي الدراسات السابقة.
الفصل الثاني) الإطار النظري للبحث: ويتناول المفاهيم النظرية المتعلقة بموضوع البحث ” ويحتوي علي ثلاث محاور على النحو التالي:
المحور الأول: التعليم الهجين.
المحور الثاني: تعليم الأطفال ذوي الهمم (فئة الإعاقة البصرية).
المحور الثالث: أهم المهارات الغنائية في الموسيقى العربية للطفل ذو (الإعاقة البصرية)
الفصل الثالث) الإجراءات التجربية للبحث: ويحتوي علي منهجية البحث: منهج البحث، مجتمع وعينة البحث، أدوات البحث، أدوات التقويم وضبطها، البرنامج المقترح.
الفصل الرابع( وقد تناول عرض النتائج وتفسيرها، وذلك في ضوء فروض البحث؛ للتحقق من صحة الفرضيات البحثية، والرد علي تساؤلات البحث.
أما المعالجة الإحصائية فتمت بأستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، حيث تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وكذلك حساب قيمة ”ت” لمعرفة دلالة الفروق، وتم حساب قيمة إيتا(2) للتأكد من مدي فعالية وحجم تأثير البرنامج المُعد.
وقام الباحث بمناقشة النتائج وفي ضوء ذلك؛ جاءت توصيات البحث ومقترحاته. واختتم البحث بقائمة المراجع البحثية العلمية، ثم ملخص للبحث باللغة العربية، وملخص للبحث باللغة الإنجليزية، والملاحق.