الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ويجيء البحث في مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وقائمة للمصادر والمراجع، على النحو الآتي: المقدمة: وفيها أهمية الدراسة، والدوافع إليها، وأهدافها، وحدودها، ومنهجها، مع عرض لأهم الدراسات السابقة في المجال نفسه. الفصل الأول: وهو عن أهداف تدريس البلاغة لغير الناطقين باللغة العربية وطرق تدريسها. الفصل الثاني: وموضوعه صعوبات تعليم البلاغة العربية، مع اقتراح حلول لها. الفصل الثالث: ويتطرق إلى أهم الأسس والمبادئ المعول عليها في الدرس البلاغي المفترض (المنهج المنشود)، وآلية عرضها في صفٍّ لتعليم غير الناطقين بالعربية. الفصل الرابع: ومداره على التطبيق على الكناية، ويشمل ثلاثة مباحث، هي: المبحث الأول: دور الكناية في تصوير ثقافة الشعوب، وحمل تلك الثقافة للآخرين. المبحث الثاني: حال الكناية في الكتب التي تناولت البلاغة في تعليمها لغير الناطقين بالعربية. المبحث الثالث: عرض الكناية بالمنهج المقترح. بعد هذا تأتي الخاتمة، وتتضمن أهم النتائج التي انتهى إليها البحث، والتوصيات المقترحة، قبل قائمة بأهم المصادر والمراجع. |