Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح لتعليم الكناية لغير الناطقين باللغة العربية /
المؤلف
محمود، عماد حمدي عباس.
هيئة الاعداد
باحث / عماد حمدي عباس محمود
مشرف / صابر محمد جويلي
مناقش / صابر عوض حسين
مناقش / إبراهيم سند إبراهيم
الموضوع
اللغة العربية، علم. اللغة العربية - تعليم. اللغة العربية - الكتابة. البلاغة العربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
151 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
11/4/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 123

from 123

المستخلص

ويجيء البحث في مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وقائمة للمصادر والمراجع، على النحو الآتي:
المقدمة: وفيها أهمية الدراسة، والدوافع إليها، وأهدافها، وحدودها، ومنهجها، مع عرض لأهم الدراسات السابقة في المجال نفسه.
الفصل الأول: وهو عن أهداف تدريس البلاغة لغير الناطقين باللغة العربية وطرق تدريسها.
الفصل الثاني: وموضوعه صعوبات تعليم البلاغة العربية، مع اقتراح حلول لها.
الفصل الثالث: ويتطرق إلى أهم الأسس والمبادئ المعول عليها في الدرس البلاغي المفترض (المنهج المنشود)، وآلية عرضها في صفٍّ لتعليم غير الناطقين بالعربية.
الفصل الرابع: ومداره على التطبيق على الكناية، ويشمل ثلاثة مباحث، هي:
المبحث الأول: دور الكناية في تصوير ثقافة الشعوب، وحمل تلك الثقافة للآخرين.
المبحث الثاني: حال الكناية في الكتب التي تناولت البلاغة في تعليمها لغير الناطقين بالعربية.
المبحث الثالث: عرض الكناية بالمنهج المقترح.
بعد هذا تأتي الخاتمة، وتتضمن أهم النتائج التي انتهى إليها البحث، والتوصيات المقترحة، قبل قائمة بأهم المصادر والمراجع.