الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين بمحافظة المنوفية وفقاً للمعايير الخاصة بإعتمادها من الأكاديمية المهنية من خلال التعرف على هذه المعايير ودرجة توافرها في هذه البرامج، والتعرف كذلك على معوقات وفاء هذه البرامج بتلك المعايير. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة الدراسة (الإستبانة) على عينة عشوائية ممثلة لمجتمع الدراسة من معلمي مدارس التعليم العام بمحافظة المنوفية، والذين حصلوا على برامج التنمية المهنية بالأكاديمية المهنية، حيث بلغ عددهم (500) معلماً، ومن أظهر ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج، هو وجود قصور في برامج التنمية المهنية للمعلمين والمقدمة من الأكاديمية في ضوء معايير إعتمادها، ووجود معوقات تحول دون وفاء هذه البرامج بتلك المعايير، ولم توجد فروق واضحة في إستجابات عينة الدراسة وفقاً لبعض المتغيرات الشخصية (الجنس، نوع المدرسة، سنوات الخبرة)، عدا متغير سنوات الخبرة. وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين بالأكاديمية المهنية وفقاً لمعايير إعتمادها. كلمات مفتاحية: التنمية المهنية للمعلمين- برامج التنمية المهنية- تطوير برامج التنمية المهنية- |