Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى باستخدام الجرافيك لتحسين الأداء الفني للاعبات الجمباز الإيقاعى/
المؤلف
ابراهيم، نسمة محمد ابو الفتوح.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة محمد أبو الفتوح إبراهيم
مشرف / نعمة السيد محمد رمضان
مشرف / احمد حسين السيد عبد الجواد
مشرف / منال محمد زكي الجندى
الموضوع
الجمباز - تدريب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
180 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - التدريب الرياضى و علوم الحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

أن استخدام التكنولوجيا فى التدريب بمعناها الشامل تضم الطرق والاساليب والأدوات والأجهزة المستخدمة بغرض تحقٌيق أهداف محددة وذلك بإتباع منهج وأسلوب علمى وخطوات منظمة تستخدم لمخاطبه جميع حواس اللاعبة حيث تقوم فى اساسها على اشتراك اكثر من حاسه فى تكوين التصور الذهنى والمدراكات والمفاهٌيم بصورة أفضل لدى اللاعبات عن الأسلوب التقلٌيدي المتبع القائم على الألفاظ وأداء النموذج المثالى من المدرب.
ومن احد الاساليب التكنولوجية الحديثة فى التدريب استخدام الجرافيك ثلاثى الابعاد(3D Graphic) وهو عباره عن رسوم متحركه تحتوى على كائنات مجسمه ثلاثيه الابعاد تتحرك ضمن فضاء يشبه فضائنا المكانى الحقيقى، ويتم فيه محاكاة لحركه الجسم من خلال الكائن المجسم وذلك اثناء حركته من زوايا رؤية مختلفة وباحجام مختلفة وهو ما يتطلب اعاده بناء الشكل المنظورى للكائن وما يرتبط بذلك من مؤثرات ضوئية ضمن كل اطار ويتم ذلك عن طريق اعداد نموذج مجسم دقيق ومفصل للكائن المراد تحريكه ويمثل هذا النموذج عاده بثلاث مساقط: (افقى - راسى - سهمى) ويتطلب بناء النماذج المجسمة الاحتفاظ باحداثيات الشكل وتقسم للالاف من النقاط وتغيير الاحداثيات من اطار الى اخر خلال حركة الجسم ويزداد عدد هذه النقاط عندما يكون المجسم ممثلا لكائن حقيقى.
مشكله البحث
من خبرة الباحثة كمدربة ومحكمة فى الجمباز الإيقاعى ومن خلال الدراسة الاستطلاعية التى تم خلالها تحليل الجمل الحركية لدرجات الاداء الفنى للاعبات بطولة الجمهوريه فبراير2020، قد اسفرت نتائج الدراسة على حصر بعض نقاط الضعف المؤثره على الاداء الفنى والتى قد تكون القدرات الايقاعية وقدرات الادراك الحس _ حركى احدى الاسباب،وفى حدود اطلاع الباحثة على المراجع العلمية العربية والأجنبية والدراسات المرجعية وشبكة المعلومات الدولية قد لاحظت أن استخدام التكنولوجيا تطرق لها بعض الباحثين فى الرياضة عامة مثل (ماينارد جورجى Gorgy Maynar، 2008), (علا على، 2008), (ستان هيوارد Stan Hayward، 2010), (محمد حسن، 2014), (علياءالسايح، 2017) ولم يتناولها احد فى رياضة الجمباز الايقاعى خاصة.
و للمساهمة فى رفع مستوى الأداء الفنى للاعبات الجمباز الإيقاعى باستخدام التكنولوجيا الممثلة فى الجرافيك والقائم على تصميم برنامج مستخدم خطوات رقص على موسيقى مختلفه لتساعد اللاعبة على تحسين القدرات الايقاعية و قدرات الادراك الحس _ حركى وذلك باستخدام حاسة السمع والبصر فى وقت واحد، حيث ان الاداء الفنى يحدد الدرجة الكلية للجملة الحركية التى تحصل عليها اللاعبة.
هدف البحث
يهدف البحث الى التعرف على تاثير البرنامج التدريبى باستخدام الجرافيك لتحسين الاداء الفنى للاعبات الجمباز الايقاعى وذلك من خلال تحقيق الاهداف الفرعيه التاليه:
- تصميم برنامج جرافيك لتحسين مستوى الاداء الفنى للاعبات الجمباز الايقاعى.
- التعرف على تاثير البرنامج التدريبى المقترح فى تحسين القدرات الايقاعية المؤثرة على مستوى الاداء الفنى الجمباز الايقاعى للاعبات الجمباز الايقاعى.
- التعرف على تاثير البرنامج التدريبى المقترح فى تحسين قدرات الادراك الحس _ حركى المؤثرة على مستوى الاداء الفنى الجمباز الايقاعى للاعبات الجمباز الايقاعى.
- التعرف على تاثير البرنامج التدريبى المقترح على مستوى الاداء الفنى لخطوات الرقص المختلفه للاعبات الجمباز الايقاعى.
- التعرف على تاثير البرنامج التدريبى المقترح على مستوى الأداء الفنى لجمله البطوله للاعبات الجمباز الايقاعى.

فروض البحث
- هناك فروق ذات دلاله احصائيه بين القياس القبلى، والبعدى فى اختبارات القدرات الايقاعية للاعبات الجمباز الايقاعى لصالح القياس البعدى. (قيد البحث).
- هناك فروق ذات دلاله احصائيه بين القياس القبلى، والبعدى فى اختبارات قدرات الادراك الحس _ حركى للاعبات الجمباز الايقاعى لصالح القياس البعدى. (قيد البحث).
- هناك فروق ذات دلاله إحصائيه بين القياس القبلى، والبعدى فى تقييم مستوى الاداء الفنى لخطوات الرقص المختلفه للاعبات الجمباز الايقاعى لصالح القياس البعدى. (قيد البحث).
- هناك فروق ذات دلاله إحصائيه بين القياس القبلى، والبعدى فى تقييم مستوى الاداء الفنى لجمله البطوله للاعبات الجمباز الايقاعى لصالح القياس البعدى. (قيد البحث).
منهج البحث
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو تصميم المجموعة الواحدة بطريقة القياس القبلى البعدى لمناسبته لطبيعة البحث.
مجالات البحث:
تم تطبيق البحث على ناشئات الجمباز الايقاعى بنادى الاوليمبى ونادى MVP بالاسكندريه
- المجال المكانى
تم اجراء جميع القياسات ]الانثروبومترية - اختبارات القدرات الايقاعية – اختبارات قدرات الادراك الحس _ حركى – برنامج الجرافيك لخطوات الرقص[ فى صاله الجمباز الايقاعى بنادى MVP بالاسكندريه.
- المجال الزمنى
طبقت اجراءات هذه الدراسه فى الفترة الزمنية من (25/9/2019 الى 21/4/2021).
- المجال البشرى (عينه البحث)
تم اختيار عينة البحث (27) لاعبه من ناشئات الجمباز الايقاعى من نادى الاوليمبى ونادى MVP بواقع (10) لاعبات للدراسه الاستطلاعيه (5 لاعبات مجموعه مميزه + 5 لاعبات مجموعه غير مميزه) لتقنين الحمل والاختبارات وتصميم البرنامج باستخدام الجرافيك (17) لاعبه للدراسه الاساسيه لتنفيذ برنامج الجرافيك وتم استبعاد (2) لاعبات لعدم الالتزام فى التدريب ولكثره غيابهن فاصبحت العينه الاساسيه 15 لاعبه ناشئه تم اختيارهم بالطريقة العمدية للمرحلة السنية تحت(9 سنوات).
أدوات ووسائل جمع البيانات:
- المسح الشامل للمراجع والدراسات المرجعية وكذلك فى شبكه المعلومات [الانترنت ] المرتبطة بموضوع البحث.
- استمارة استطلاع رأى الخبراء لتحديد اهم القدرات الايقاعيه الخاصه بلاعبه الجمباز الايقاعى.
- استمارة استطلاع رأى الخبراء لتحديد اهم قدرات الادراك الحس _ حركى الخاصه بلاعبه الجمباز الايقاعى.
- استماره اسماء الخبراء فى التدريب الرياضى والجمباز الايقاعى.
- استماره اسماء محكمات الجمباز الايقاعى.
- استماره جمع بيانات لاعبات الجمباز الايقاعى (عينه البحث).
- استماره تحصيل درجات الاداء الفنى فى البطولات المختلفه لناشئات الجمباز الايقاعى فى الاتحاد المصرى لعينه (البحث الاساسيه).
- استماره القياسات الانثروبومترية لناشئات الجمباز الايقاعى.
- قياسات اختبارات القدرات الايقاعيه (القبليه – البعديه).
- قياسات اختبارات قدرات الادراك الحس _ حركى (القبليه – البعديه).
- قياسات خطوات الرقص (القبليه– البعديه).
- البرنامج التدريبى للجرافيك لخطوات الرقص للموسيقات المختلفه.
- خطوات الرقص باستخدام الجرافيك فى البرنامج.
المعالجات الاحصائيه
قامت الباحثة بمعالجة البيانات باستخدام البرنامج الاحصائى برنامج SPSS version 20 للحصول على المعالجات الاحصائية التالية:-
- المتوسط الحسابى. Mean
- الانحراف المعيارى. Stander Deviation
- الوسيط. Median
- معامل الالتواء. Skewness
- معامل التفلطح. Kurtosis
- اختبار (ت) الفروق للقياسات القبلية والبعدية. Paired Samples T test
- النسبة المئوية % Percentage
- معامل ارتباط بييرسون. Pearson correlation
- حجم التأثيرEffect Size
الاستخلاصات
فى ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث والمعالجات الاحصائيه وتحقيقا لهدف الدراسه (التعرف على تاثير البرنامج التدريبى باستخدام الجرافيك لتحسين الاداء الفنى للاعبات الجمباز الايقاعى) وفى حدود العينه واجراءاتها تقدم الباحثه الاستخلاصات الاتيه :
الاستنتاجات:
1- البرنامج له تاثير ايجابى على القدرات الايقاعيه }الاستجابه الايقاعيه , التحكم فى التدرج الايقاعى, التناسق الايقاعى, الادراك الايقاعى, السكتات{ حيث تراوحت نسبة التحسن ما بين (38.83% إلى 200%) وحجم التاثير ما بين (1.415 إلى 3.429) للاعبات الجمباز الايقاعى لصالح القياس البعدى على التوالى كالاتى:
- حيث بلغت نسبه تحسن الادراك الايقاعى حيث 200% وحجم التاثير 3.429
- حيث بلغت نسبه تحسن السكتات 175.56% وحجم التاثير 3.193
- حيث بلغت نسبه تحسن التناسق الايقاعى 116.67% وحجم التاثير 2.640
- حيث بلغت نسبه تحسن الاستجابه الايقاعيه 96.72% وحجم التاثير 1.415
- حيث بلغت نسبه تحسن التحكم فى التدرج الايقاعى 68.49% وحجم التاثير 1.470
2- البرنامج له تاثير ايجابى على قدرات الادراك الحس _ حركى }القدره على التوازن الحركى، القدره على التوازن الثابت، القدره على الاحساس بحركة الجسم بالفراغ، القدره على الإحساس بحركة الجسم بالاتجاه، القدره على الاحساس بالزمن, القدرة على الاحساس بالايقاع، التمييز السمعى والاحساس البصرى{ حيث تراوحت نسبة التحسن ما بين (11.59% إلى 100%) وحجم التاثير ما بين (0.928 إلى 2.649) لصالح القياس البعدى للاعبات الجمباز الايقاعى على التوالى كالاتى:
- حيث بلغت نسبه تحسن القدره على الاحساس بحركة الجسم بالفراغ 100% وحجم التاثير 2.928
- حيث بلغت نسبه تحسن القدره على التوازن الحركى 66.47% وحجم التاثير 1.682
- حيث بلغت نسبه تحسن القدره على الاحساس بالزمن 52.90% وحجم التاثير 1.370
- حيث بلغت نسبه تحسن القدره على التوازن الثابت 31.041% وحجم التاثير 0.815
- حيث بلغت نسبه تحسن التمييز السمعى والاحساس البصرى 34.14% وحجم التاثير 1.780
- حيث بلغت نسبه تحسن القدره على الإحساس بحركة الجسم بالاتجاه 33.04% وحجم التاثير 1.159
- حيث بلغت نسبه تحسن القدرة على الاحساس بالايقاع 11.59% وحجم التاثير 0.980
3- ان البرنامج له تاثير ايجابى فى ارتفاع مستوى الاداء الفنى لخطوات الرقص المختلفه حيث تراوحت نسبة التحسن ما بين (17.76% إلى 64.39 %) وحجم التاثير ما بين (1.443 إلى 4.938) للاعبات الجمباز الايقاعى لصالح القياس البعدى التوالى كالاتى:
- حيث بلغت نسبه تحسن خطوات الرقص اللاتينى 64.39% وحجم التاثير 1.443
- حيث بلغت نسبه تحسن خطوات الرقص المتنوع 19.17 % وحجم التاثير 4.938
- حيث بلغت نسبه تحسن خطوات الرقص المودرن19.01 % وحجم التاثير 2.601
- حيث بلغت نسبه تحسن خطوات الرقص الهندى 18.37% وحجم التاثير 3.651
- حيث بلغت نسبه تحسن خطوات الرقص الكلاسيك 17.67 % وحجم التاثير 1.879
4- ادى البرنامج التدريبى باستخدام الجرافيك لتحسين الاداء الفنى لجمله البطوله للاعبات الجمباز الايقاعى لصالح القياس البعدى كالاتى:
- حيث بلغت نسبة التحسن 38.83% وحجم التاثير 1.894
5- اثر البرنامج التدريبى تاثير ايجابى على مستوى الاداء الفنى فى الدرجه الكليه للجمله للاعبات الجمباز الايقاعى قيد البحث.
التوصيات:
فى ضوء ما أسفرت عنه النتائج توصي الباحثه بما يلى:
1- تطبيق البرنامج التدريبى باستخدام الجرافيك فى الانديه الرياضيه كوسيله جديده للتدريب الحديث.
2- فتح افاق جديده واجراء المزيد من الابحاث والدراسات لمعرفة تاثير استخدام التكنولوجيا الحديثه فى الجمباز الايقاعى والاستفاده منها فى مختلف المراحل السنيه للاعبات الجمباز الايقاعى.
3- تحويل البرنامج لابليكيشن يمكن تحميله على الموبيل لسهوله الحصول عليه والاداء فى اى وقت و اى مكان لا يشترط الاداء داخل النادى فقط وذلك مفيد فى ظل جائحه كورونا.
4- التوسع فى استخدام رمز الاستجابه السريعه QR Code فى مجال التربيه الرياضيه ، لعرض اى برنامج تدريبى او لتوضيح اى رساله تحتوى على فيديوهات او لعرض الجرافيك كما فى الرساله الحاليه.
5- استخدام الجرافيك فى مكونات الجمله الحركيه فى صعوبات الجسم وصعوبات الاداه.
6- الاهتمام بتنمية قدرات الادراك الحس _ حركى للاعبات الجمباز الإيقاعى فى الخطه التدريبيه لما لها من مساهمة إيجابية فى ارتفاع مستوى الأداء الفنى لجمل الجمباز الإيقاعى.
7- الاهتمام بتنمية القدرات الايقاعيه للاعبات الجمباز الإيقاعى لما لها من مساهمة إيجابية فى مستوى الأداء للجمل الحركيه فى الجمباز الإيقاعى.
8- الإهتمام بانتقاء اللاعبات عن طريق اختبارات القدرات الايقاعيه كاساس للوصول الى البطولات والمنافسات.
9- الاهتمام بالايقاع الحركى والايقاع الموسيقى للاعبات الناشئات فى الجمباز الايقاعى.
10- تطبيق برامج الجرافيك وتطويرها لتنميه صعوبات الجسم والمهارات الاخرى للمراحل السنيه المختلفه.
11- الاسترشاد بنتائج هذه الدراسة وتطبيقها لتحسين مستوى الجمل بالادوات المختلفه (كره – حبل – طوق – صولجان – شريط).