Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اضطراب ضغوط مابعد الصدمة فى علاقتها بالإليكثسميا لدى عينة من طلبة الجامعة /
المؤلف
عيسي، مروة معوض قاسم.
هيئة الاعداد
باحث / مروة معوض قاسم عيسي
مشرف / محمد السيد بخيت
مشرف / محمود شعبان احمد
مناقش / محمود شعبان احمد
الموضوع
Qrmak
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
المقدمة
يعد طلبة الجامعة هم إحدى فئات المجتمع اللذين يقع على عاتقهم جانب كبير من تقدم المجتمع ومواكبة
التغيرات التى تجتاح العالم, وتعتبر المراحلة الجامعية مرحلة انتقالية بين المراهقة والرشد ففى هذه المرحلة
يتعرضون لعديد من الصدمات والضغوط النفسية التى يؤدى الفشل فى مواجهتها إلى ظهور اضطرابات
نفسية اهمها اضطراب ضغوط مابعد الصدمة من اكثر الاضطرابات النفسية التالية للصدمة انتشارًا, ويؤثر
علي نجاح الفرد في حياته الاجتماعية والأكادمية, وسوء توافقه النفسي والاجتماعي.
كما يؤثر اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة أيضا علي مشاعر الفرد وانفعالاته وتواصله مع الآخرين
وصعوبة توافقه الاجتماعي و العزلة الاجتماعية في البيئة المحيطة وهوما يسمي (بالأليكسيثيميا) وهى تعنى
صعوبة التعبير عن المشاعر ووصف الانفعالات, كما أن عدم القدرة على إدراك مشاعر الأخرين قد يؤدى
إلى عدم التعاطف وعدم التناغم الوجدانى مع الأخرين, وزيادة الضغوط النفسية, ومحدودية العلاقات
الاجتماعية, والتفكير الموجه للخارج وقلة عمليات التخيل والاسلوب المعرفى السطحى .
ثانيًا: مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة الراهنة فى الإجابة عن التساؤلات الأتية:
1-ما العلاقة بين اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة و الإليكسيثيميا لدي طلاب الجامعة ؟
2-ما اتجاه الفروق في اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى طلاب وطالبات الجامعة؟
3-ما اتجاه الفروق في الإليكسيثيميا لدى طلاب الجامعة وطالبات الجامعة ؟
4-إلى أي مدي يسهم متغير اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة بأبعاده في التنبؤ بالإليكسيثيميا لدي
طلاب الجامعة.
ثالثاً: أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي تحقيق الأهداف التالية :
1-الكشف عن العلاقة بين الإليكسثميا واضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدي طلاب الجامعة.
2-الكشف عن الفروق بين الجنسين في اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة و الإليكسثميا لدي طلاب الجامعة .
3-التحقق من مدى إسهام متغير اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة بأبعاده في التنبؤ بالإليكسثميا لدي طلاب
الجامعة .
رابعاً: أهمية الدراسة : للدراسة الحالية أهمية نظرية وتطبيقية تتناولها الباحثة فيما يلي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملخص الدراسة باللغة العربية
2
أولاً : الأهمية النظرية :-
1-تتناول هذه الدراسة مفهوم الأليكسثميا كمتغير أثبتت أدبيات البحث أهميته الكبيرة في جوانب نفسية
عديدة تعكس تأثيره واسع المدي في الكشف عن الكثير من الأمراض البدنية والنفسجسمية .
2-كما تتناول الدراسة الحالية مفهوم اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وهو اضطراب نفسي شائع نسبيا
يمتد تأثيره من صدمات الطفولة حتي الصدمات الزوجية .
3-تعد الدراسة الراهنة من الدراسات الأولى فى البيئة المصرية – فى حدود علم الباحثة - التى تتناول
اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقته بالاليكسثميا لدى طلاب الجامعة , ولعلها تفتح الأفاق أمام
الباحثين لدراسة اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقته بمزيد من التغيرات النفسية
4-تتناول الدراسة الحالية تشخيص اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وفقاً معايير DSM-5 فى حين أن
أغلب الدراسات تحدده من خلال أرتفاع الدرجات على مقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة.
5-تقديم مقياس مترجم على البيئة المصرية يشخص اضطراب ضغوط مابعد الصدمة لدى طلاب الجامعة.
ثانياً : الأهمية التطبيقية
1- الإرشاد النفسي للطلاب في ضوء مستوي الإليكسيثميا واضطراب ضغوط ما بعد الصدمة يساهم
في الوقاية من أعراضهما التي تؤثر سلبا علي التواصل الانفعالي الفعال مع زملائهم واستنفاذ طاقاتهم
النفسية في استعادة الخبرات الصادمة ، مما يعوق أداء الطلاب الأكاديميين
2- قد تخرج نتائج الدراسة ببعض النتائج التى تفيد المهتمين بمجال الصحة النفسية فى إعداد برامج
ارشادية لمساعدة الأفراد ، بصفة عامة ، والمراهقين ، بصفة خاصة على التخفيف من حدة الاضطرابات
الناتجة عن الصدمة.
3-اعداد برامج علاجية في ضوء ما تسفر عنه نتائج الدراسة الحالية علي طلاب الجامعة تعالج
الاضطرابات الناتجة الاكثر انتشاراً لدى طلاب الجامعة
4-توجه نتائج الدراسة الحالية نظر العاملين فى الحقل النفسى لإجراء دراسات لاحقة تتناول تأثير الصدمة
على فئات أخرى.
خامساً: مصطلحات الدراسة:
تقوم الدراسة على مصطلحين وهما اضطراب ضغوط مابعد الصدمة والاليكسثميا.
سادساً: محددات الدراسة : تتوقف إمكانية تعميم نتائج الدراسة علي مايلي :
1-المحددات الموضوعية وتتمثل فيما يلي:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملخص الدراسة باللغة العربية
3
أ-الأدوات المستخدمة في الدراسة وهي :
- مقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة (إعداد الباحثة )، ومقياس الإليكسثميا (إعداد محمد عبدالتواب
و محمد شعبان )
2--المنهج المستخدم في الدراسة الحالية وهو المنهج الوصفي (الدراسة الارتباطية).
3- الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة وهي :
- معاملات ارتباط بيرسون .
- اختبار( ت) T.test
- تحليل الانحدار البسيط.
- التحليل العاملي الاستكشافي بطريقة المكونات الأساسية .
ب-المحددات البشرية : اقتصرت الدراسة علي طلاب الجامعة وعددهم(932).
ج-المحددات الزمنية : تتمثل الفترة الزمنية التي أجريت خلالها الدراسة فى العام الدراسي2020/2021.
سابعا : مراحل إجراء الدراسة :
مرت إجراءات الدراسة بالمراحل الآتية :
- إعداد الإطار النظري للدراسة وحصر بعض الدراسات والبحوث السابقة ( العربية والأجنبية) التي
تناولت متغيرات الدراسة .
- إعداد أدوات الدراسة بما يناسب طبيعة العينة .
- تطبيق أدوات الدراسة علي العينة الاستطلاعية بهدف التحقق من مدي مناسبة الأدوات. للمرحلة
العمرية لعينة الدراسة وذلك من خلال حساب الصدق وثبات الأدوات .
- تطبيق أدوات الدراسة علي العينة الأساسية بهدف جمع البيانات .
- تفريغ البيانات إحصائياً باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة .
- استخلاص النتائج وعرضها.
- تقديم بعض التوصيات وبعض الدراسات والبحوث المقترحة .-مناقشة النتائج التي توصلت إليها
الدراسة وتفسيرها.
- ثامناً:فروض الدراسة:
1-”توجد علاقة ارتباطية بين اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة والاليكسيثيميا لدى طلاب الجامعة
2-” توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات طلاب وطالبات الجامعة فى اضطراب ضغوط ما
بعد الصدمة تغزى لمتغير النوع (ذكور/إناث ).
3-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب وطالبات الجامعة فى الإليكسيثيميا تغزى لمتغير
النوع (ذكور /إناث) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملخص الدراسة باللغة العربية
4
4-إلى أى مدى يسهم متغير اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة بأبعادة فى التنبؤ بالإليكسيثيميا لدى طلاب
الجامعة.
- تاسعاً: النتائج:
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
1-توجد علاقة ارتاطية دالة بين اضطراب ضغوط مابعد الصدمة والاليكسثميا.
2-توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات طلاب وطالبات الجامعة فى اضطراب ضغوط مابعد
الصدمة فى اتجاه الإناث.
3-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب والطالبات فى الاليكسثميا لدى عينة
الدراسة.
4-يتنبأ اضطراب ضغوط مابعد الصدمة تنبؤاً دالاُ إحصائياً بمستوى الاليكسثميا لدى عينة الدراسة.