الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق فى التواصل اللفظى وصعوبات تعلم القراءة بين تلاميذ المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج القائم على بعض استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات، ومعرفة مدى إستمرار أثر البرنامج على تلاميذ المجموعة التجريبية فيما يتعلق بالتواصل اللفظى وصعوبات تعلم القراءة بعد إنتهاء البرنامج، وبعد مرور فترة المتابعة (شهرين تقريباً)، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد برنامج معرفي قائم على بعض استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات، (إعداد الباحثة)، ومقياس التواصل اللفظى (إعداد الباحثة)، مقياس صعوبات تعلم القراءة. (صلاح عميرة، 2005)، ومقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى (عبدالعزيز الشخص، 2006)، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (40) من تلاميذ صعوبات تعلم القراءة تم تقسيمهم إلى مجموعتين، وذلك بعد إجراء تكافؤ بين أفراد العينة بإستخدام متغيرات كالسن، والمستوى الاجتماعى الاقتصادي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس البعدى لمقياس التواصل اللفظي وإختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج المعرفى لصالح المجموعة التجريبية حيث أسهم البرنامج المعرفي فى تحسين مستوى التواصل اللفظى وخفض صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعة التجريبية على مقياس التواصل اللفظى وإختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم عينة البحث التجريبية ، لصالح التطبيق البعدى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس البعدى والقياس التتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس التواصل اللفظى وإختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم عينة البحث التجريبية بعد تطبيق البرنامج المعرفي، لصالح التطبيق التتبعى، ما يدلل على فاعلية البرنامج المعرفي فى إستمرار إرتفاع درجات التواصل اللفظى وخفض صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج بمدة شهرين. |